عادي

«حالة طوارئ إنسانية» في تشاد ل400 ألف لاجئ سوداني

22:31 مساء
قراءة دقيقة واحدة
image1170x530cropped

باريس - أ ف ب

حذرت منظمة «هانديكاب إنترناشيونال» غير الحكومية الأربعاء، من أنّ الاحتياجات الإنسانية تزداد يومياً لنحو 400 ألف لاجئ سوداني فرّوا من القتال إلى تشاد المجاورة، مؤكدة أنّ «1500 إلى ألفي شخص يعبرون الحدود يومياً».

وقالت المنظمة في بيان إنّ هؤلاء الناس «يعيشون في ظروف كارثية، ويفتقرون إلى كلّ شيء، بما في ذلك الماء والغذاء والمأوى والرعاية الطبية»، مضيفة أنّ «المنظمات غير الحكومية القليلة الموجودة في المكان تواجه أزمة إنسانية طارئة كبيرة ستتدهور من دون دعم فوري وكبير من الدول المانحة».

وفي المجمل، أصبح الآن أكثر من 400 ألف شخص لاجئين في تشاد، وفقاً لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، 86% منهم من النساء والأطفال.

ويومياً، يواصل العديد منهم عبور الحدود بعد أن يجتازوا كيلومترات سيراً على الأقدام، هرباً من القتال في السودان الذي اندلع في 15 إبريل/ نيسان الماضي بين الجيش وقوات الدعم السريع، قبل أن تدخل المليشيات القبلية أيضاً في المعركة.

وتشاد هي ثالث أقل البلدان نمواً في العالم، وفقاً للأمم المتحدة، وغالباً ما لا يتمكن نظامها الصحّي المتهالك من تقديم أيّ شيء للفئات الأكثر ضعفاً.

وقبل الحرب الأخيرة في السودان، استقبلت البلاد نحو 410 آلاف سوداني فرّوا من الحرب في دارفور (غرب السودان) في العقد الأول من القرن الحالي، إضافة إلى عشرات الآلاف من اللاجئين من الكاميرون في غربها، ومن إفريقيا الوسطى في جنوبها.

وتتوقع الأمم المتحدة أن يصل قريباً 200 ألف لاجئ جديد من السودان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/785cj2rt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"