عادي

تمديد معرض «محطة الشارقة الجوية: لمحة تاريخية لأول هبوط» حتى 31 يوليو

16:42 مساء
قراءة 3 دقائق
الشارقة

مددت هيئة الشارقة للمتاحف مدة انعقاد معرضها لتاريخ الطيران في الإمارة الذي يحمل شعار «محطة الشارقة الجوية: لمحة تاريخية لأول هبوط».

1

ويستمر المعرض الذي أقيم تزامناً مع ذكرى هبوط أول طائرة على أرض المحطة بالشارقة في 5 أكتوبر/تشرين الأول 1932، واحتفاء بيوم الإمارات للطيران المدني الذي يصادف في اليوم نفسه سنوياً، حتى 31 يوليو/تموز المقبل.

1

ويحكي المعرض قصة هبوط طائرة «هانو» على أرض المحطة وكيفية تطور رحلات الطيران من وإلى الشارقة من مختلف أنحاء العالم حتى عام 1977، قبل نقل المطار إلى موقعه الجديد وزيادة سعته الاستيعابية وتصميمه بتصاميم معمارية وهندسية، وتحويل المبنى القديم إلى متحف المحطة بمرسوم أميري أصدره صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حفظه الله، عام 2000.

1

وأكدت عائشة راشد ديماس، مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف، أنه تقرر تمديد المعرض بمناسبة الاحتفال بيوم الإمارات للطيران المدني، تخليداً للإنجازات العظيمة التي تحققت في المجال، وترسيخاً للحظة التاريخية التي استقبلت فيها إمارة الشارقة أول طائرة على أرضها في مطار المحطة عام 1932.

1

وأوضحت أن هذا الحدث البارز ليس مجرد ذكرى تاريخية؛ بل هو رمز لروح الريادة والتفوق التي تتمتع بها الإمارات في مجال الطيران والنقل الجوي.
وأشارت عائشة ديماس إلى أن المعرض يوثق ويسرد حكاية تأسيس محطة الشارقة الجوية في 1932، ويروي تفاصيل ومحطات تطورها وتميزها، من خلال عرض مجموعة مميزة من الصور والوثائق، منها اتفاقية الموافقة على إنشاء المحطة ومراحل بنائها.

1

ويستعرض المعرض نموذجاً لمدرج المطار والمرافق المحيطة به، ومجسماً مصغراً لطائرة «هانو»، إضافة إلى مجموعة من الصور التي تؤرخ الهبوط التاريخي، فضلاً عن فيلم وثائقي حول الأنشطة اليومية في مطار المحطة خلال فترة الثلاثينات.

1

ويتضمن المعرض هاتفاً قديماً كان يستخدم في تلك الحقبة، إضافة إلى أجهزة الملاحة والاتصال، ويمكن للزوار الاطلاع على أجهزة الظواهر المناخية لبيانات الطقس من 1934 وحتى 1976.
وتسعى الهيئة إلى إبراز أهمية هذا الحدث الذي قاد إلى تحول نوعي في مسيرة الطيران، ومهد الطريق نحو الانفتاح على دول العالم، وذلك من خلال أقسام المتحف ومحتوياته التي تتضمن خمسة أقسام رئيسية، تشمل حظيرة الطائرات، وقاعات الصور وتقنيات الطيران ومعجزاته، والمعارض المؤقتة، وعرض فيديو وثائقي لهبوط «هانو»، والحياة اليومية في الشارقة.
البحث عن الكنز

1

تطلق الهيئة بمناسبة مرور 91 عاماً على هبوط أول طائرة في مطار المحطة بإمارة الشارقة للعام الثاني على التوالي «تحدي البحث عن الكنز» الذي يقام في متحف المحطة من 18 حتى الأول من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، ويشارك فيه عدد من المؤسسات الحكومية في الإمارة، بهدف تسليط الضوء على دور المحطة كأول مطار في المنطقة في التأسيس لقطاع الطيران في الدولة والمساهمة في تطويره.
وبموازاة ذلك، دشنت الهيئة كذلك الجولة الافتراضية لمعرض «محطة الشارقة الجوية: لمحة تاريخية لأول هبوط»؛ احتفاء بيوم الإمارات للطيران المدني، لتتيح الفرصة أمام أكبر عدد من الجمهور لاستعراض تاريخ التحليق والهبوط في الإمارة، إضافة إلى دعوة الجمهور للاستمتاع بالعديد من الفعاليات والأنشطة في المتحف طوال ساعات العمل من السبت وحتى الخميس من 8 صباحاً حتى 8 مساء، والجمعة من 4 مساء حتى 8 مساء.
وكانت الهيئة فتحت أبواب متحف المحطة مجاناً الخميس 5 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بمناسبة يوم الإمارات للطيران المدني. وشهد المتحف إقبالاً واسعاً من الجمهور للاطلاع على المقتنيات التي يوفرها المتحف، والمعرض.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2pszbw4b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"