عادي
سوناك يجدد الدعم لإسرائيل.. ويشدد على عدم السماح بتمدد الصراع

قمة مصرية ــ أردنية ترفض التهجير والعقاب الجماعي للفلسطينيين

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
3
4715149

القاهرة - «الخليج»، وكالات:

دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في ختام لقائهما، أمس الخميس، في القاهرة الى «الوقف الفوري للحرب على غزة» وأكدا رفضهما لتهجير الفلسطينيين وسياسة العقاب الجماعي لقطاع غزة، فيما كشفت مصادر مصرية مطلعة عن مشاركة واسعة لقمة مصر الدولية للسلام، التي تعقد غداً السبت في العاصمة الإدارية، استجابة لدعوة الرئيس السيسي، في حين تعهد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك لنظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بأن بريطانيا ستقف إلى جانب إسرائيل في «أحلك أوقاتها»، وشدد على أهمية منع التصعيد وألا يتسرب الصراع بين إسرائيل وحماس لباقي المنطقة.

 وحذر السيسي وعبد الله الثاني، في بيان مشترك، من «كارثة» إقليمية في حال اتساع نظاق تلك الحرب. وأكدا «موقف الأردن ومصر الموحد الرافض لسياسة العقاب الجماعي من حصار أو تجويع أو تهجير للأشقاء في غزة»، كما شددا على أن «أية محاولة للتهجير القسري إلى الأردن أو مصر مرفوضة». وطالبا ب«الوقف الفوري للحرب على غزة، وحماية المدنيين ورفع الحصار وإيصال المساعدات الإنسانية إلى الأهل هناك.

كما أكد الرئيس المصري والعاهل الأردني أن عدم توقف الحرب واتساعها وانتشار آثارها، سينقل المنطقة إلى منزلق خطير ينذر بالتسبب في دخول الإقليم بكارثة تُخشى عواقبها. واعتبرا أن كارثة قصف المستشفى المعمداني تصعيد خطير، مجددين إدانتهما لهذه الجريمة البشعة بحق الأبرياء العزل. وذكر المتحدث باسم الرئاسة المصرية أنه جرى كذلك استعراض الجهود الحثيثة التي تبذلها مصر والأردن، للدفع نحو التهدئة وخفض التصعيد، وأكد الزعيمان الموقف الثابت للبلدين، بأن تحقيق الاستقرار الحقيقي والمستدام في المنطقة، يرتكز على حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة في دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وفقاً لمقررات الشرعية الدولية ذات الصلة، وبما يتيح السلام والأمن والازدهار لجميع شعوب المنطقة. وكانت مصادر مصرية ذكرت أنه تأكد حضور عدد من قادة الدول العربية، إضافة إلى تركيا واليونان وإيطاليا وقبرص، إضافة إلى سكرتير الأمم المتحدة. كما وجهت مصر دعوة إلى روسيا لحضور المؤتمر الدولي الإقليمي الذي دعت إليه القاهرة يوم 21 أكتوبر للتباحث في شأن القضية الفلسطينية. وكانت قد أعلنت حملة السيسي بانتخابات الرئاسة، عن مشاركة دولية وإقليمية واسعة في قمة القاهرة للسلام. 

من جهة أخرى، وبحسب مكتب رئيس الوزراء البريطاني، فإن ريشي سوناك ونتنياهو بحثا الحاجة لمنع أي تصعيد إقليمي للصراع مع حركة حماس. وأضاف أن الجانبين شدداعلى ضرورة منع أي تصعيد إقليمي للصراع وعلى أهمية استعادة السلام والاستقرار في المنطقة. وأعلن سوناك، لاحقاً، أن من المهم ألا يتسرب الصراع بين إسرائيل وحركة حماس إلى منطقة الشرق الأوسط الأوسع. وقال للصحفيين: من المهم ألا يتسرب الصراع للمنطقة. ولهذا السبب أتحدث إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص في جميع أنحاء المنطقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/442xs2ym

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"