عادي
القاهرة تحذر من تجاهل المجتمع الدولي للأزمة.. واجتماعات أديس أبابا تتواصل غداً

استئناف مفاوضات جدة بين الجيش السوداني و«الدعم» الخميس

01:42 صباحا
قراءة دقيقتين
جانب من اجتماعات القوى المدنية السودانية في أديس أبابا
شكري خلال استقباله مبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الإفریقي (كونا)

الخرطوم: عماد حسن، وكالات

قالت مصادر سودانية رفيعة، إن الوساطة السعودية الأمريكية حددت الخميس المقبل، موعداً لاستئناف المفاوضات بين الجيش السوداني والدعم السريع، فيما حذر وزیر الخارجیة المصري سامح شكري أمس الأحد، من تجاهل المجتمع الدولي للأزمة في السودان نتیجة طول أمدها أو وبزوغ أزمات أخرى في المنطقة، في حين تتواصل غداً الثلاثاء بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، الاجتماعات التحضيرية للجبهة المدنية لوقف الحرب واستعادة الديمقراطية في السودان بمشاركة قوى سياسية وحركات مسلحة وأجسام مهنية ونقابية.

وذكرت المصادر أن الوساطة قسمت المفاوضات إلى ثلاثة مستويات تبدأ بالملف الإنساني، كما تم فصل الملف السياسي عن العسكري والأمني.

وأوضحت أن السفير الأمريكي دانيال روبنستين سيترأس وفد بلاده في محادثات جدة بدلاً عن السفير جون جودفري.

في السياق، تواصلت أمس الأول السبت، الاجتماعات التحضيرية للجبهة المدنية لوقف الحرب واستعادة الديمقراطية، بمشاركة رئيس الوزراء السابق عبدالله حمدوك وممثلون لقوى الحرية والتغيير ووالأحزاب ومنظمات المجتمه المدني وتحالف القوى السياسية والمدنية في شرق السودان، فضلاً عن مبادرات السلام التي تكونت من المجتمع المدني في بعض ولايات كردفان ودارفور.

وكشف مصدر مطلع أن الاجتماع سينطلق رسمياً غداً الثلاثاء لتمكين بعض الشخصيات والمنظمات من المشاركة فيه.

تنسیق الجهود الإقلیمیة والدولیه

من جهة أخرى، قالت وزارة الخارجیة المصریة في بیان إن الوزیر سامح شكري التقى مبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الأفریقي أنیت فیبر وذلك للتباحث حول التحدیات الأمنیة والسیاسیة في منطقة القرن الإفریقي والأوضاع في السودان.

ورحب شكري بالدعم الأوروبي للجهود المصریة الهادفة إلى خلق أرضیة مشتركة تمكن القوى المدنیة السودانیة من معالجة مسببات الأزمة وبدء عملیة سیاسیة شاملة.

وشدد على ضرورة الاحترام الكامل لسیادة السودان ووحدته وسلامة أراضيه والحفاظ على مقدراته ومؤسساته وأولویة التعامل مع التبعات الإنسانیة للأزمة الراهنة على نحو جاد وشامل.

ولفت إلى ضرورة قیام الدول والأطراف المانحة بالوفاء بتعهداتها التي قطعتها في مؤتمر المانحین في یونیو 2023.

وطالب بتنسیق الجهود الإقلیمیة والدولیة لجذب أطراف النزاع نحو التفاعل الإیجابي مع جهود تسویة الأزمة.

محاكمة كوشيب اليوم

على صعيد آخر، تستأنف اليوم الاثنين في لاهاي محاكمة المتهم عبدالرحمن كوشيب، أمام المحكمة الجنائية الدولية.

وستستمع المحكمة إلى شاهد الدفاع الأول، حول التدريب العسكري، ومكانة القانون الدولي، والقانون الإنساني الدولي، وأنشطة الجنجويد والدفاع الشعبي والشرطة الشعبية في دارفور.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2fd756a5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"