عادي
تشكل نموذجاً رائداً للتعاون الدولي البناء ودعم العمل المناخي العالمي

الإمارات تقود الجهود العالمية بمشاريع مستدامة في جزر المحيط الهادئ

13:41 مساء
قراءة 6 دقائق
الإمارات تقود الجهود العالمية بمشاريع مستدامة في جزر المحيط الهادئ
الإمارات تقود الجهود العالمية بمشاريع مستدامة في جزر المحيط الهادئ

أبوظبي - وام

تشكل مشاريع الإمارات العالمية في نشر حلول الطاقة المتجددة في جزر المحيط الهادئ، نموذجاً رائداً للتعاون الدولي البناء في مجال الاستدامة ودعم العمل المناخي العالمي، من خلال تطوير حلول منخفضة وخالية من الانبعاثات لضمان أمن الطاقة وحماية مستقبل البشرية وكوكب الأرض.

وتعكس مشاريع الإمارات العالمية المستدامة التزامها باتخاذ إجراءات عملية، من خلال زيادة استثماراتها في قطاع الطاقة النظيفة والعمل جنباً إلى جنب مع الدول المتقدمة وتوسيع محفظتها العالمية، بهدف دعم المجتمعات المتضررة عبر التخفيف من تبعات تغير المناخ والتكيف مع هذه الظاهرة والحد من الخسائر والأضرار الناتجة عنها.

وتمكنت مبادرة صندوق الشراكة بين دولة الإمارات ودول جزر المحيط الهادئ في دعم انتشار مشاريع الطاقة المتجددة في جزر المحيط الهادئ التي كانت تواجه تحديات في ارتفاع أسعار الوقود وصعوبة مقدرتها على تحمل تكاليف استيرادها، ما أوجد تحديات كبيرة في المضي قدماً على مسار تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتأمين الاحتياجات اليومية لسكان تلك الجزر من الطاقة الكهربائية والتي تمثل ركائز أساسية لتطور المجتمع وتنميته.

ومول صندوق أبوظبي للتنمية مبادرة صندوق الشراكة التي شملت تمويل 11 مشروعاً من مشاريع الطاقة المتجددة بقيمة 50 مليون دولار، حيث أسهمت تلك المشاريع التي تم إنجازها في إنتاج 6.4 ميغاواط من الطاقة النظيفة تمثل نسبة كبيرة من احتياجات الطاقة لسكان تلك الجزر.

وحققت المشاريع في جزر المحيط الهادئ الأهداف الاستراتيجية المنعكسة على الميزانيات الوطنية لتلك الدول والحفاظ على بيئة نظيفة خالية من الانبعاثات الكربونية، حيث أسهمت جميع المشاريع في تحقيق 3.7 مليون دولار ناتجة عن وفورات وقود الديزل، كما عملت على انخفاض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بمقدار 8447 طناً سنوياً.

  • - «محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية - تونغا»

ومول صندوق أبوظبي للتنمية إنشاء محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في تونغا، بقيمة 5 ملايين دولار وتعمل المحطة التي تعد أول مشروع موسع للطاقة المتجددة على إنتاج 512 كيلوواط. وتنتج المحطة ما يقارب 67% من الطلب على الشبكة العامة في البلاد خلال ساعات الذروة، كما تلبّي 70% من الطلب السنوي على الطاقة الكهربائية في تونغا.

وتساهم المحطة في توفير إمدادات كافية من الطاقة لنحو 850 منزلاً، كما تعمل على الحد من حرق 286 ألف لتر من وقود الديزل، وتفادي إطلاق 724 طناً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

  • - محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية - توفالو

تساهم محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الممولة من الصندوق بقيمة 5.8 مليون دولار في دعم إنتاج الطاقة الكهرباء من الطاقة النظيفة في جزر توفالو، حيث يضم المشروع تقنيات متطورة لمراقبة الإنتاج وضمان استقرار الشبكة الكهربائية.

ويمكن لمصنع الطاقة الكهروضوئية توليد 350 كيلوواط من الكهرباء سنوياً، ما يكفي لتزويد أكثر من 800 منزل بالطاقة، ويساهم في الحد من حرق 249 ألف لتر من وقود الديزل بقيمة 298 ألف دولار سنوياً، وتفادي إطلاق حوالي 631 طناً سنوياً من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون الضارة.

  • - محطات الطاقة الشمسية - فيجي

ويشمل المشروع الممول من الصندوق بقيمة 4.3 مليون دولار تركيب ثلاث محطات للطاقة الشمسية في جزر كادافو والكيبا وروتوما في فيجي بسعة 525 كيلوواط، ويمكن لمحطات الطاقة الشمسية ّأن تسد ما يقارب 90% من الطلب على الشبكة خلال ساعات الذروة، وما يقارب 40% من الطلب على الكهرباء بشكل يومي لكل من الجزر الثلاث.

وتصل استطاعة محطات الطاقة الشمسية إلى 525 كيلوواط سنوياً وسيزيد المشروع من توافر إمدادات الكهرباء بين 12 إلى 18 ساعة خلال ال 24 ساعة يومياً، وتساهم المحطات في الحد من حرق 259 ألف لتر من وقود الديزل سنوياً، وتتفادى انبعاث 722 طناً من غاز ثاني الكربون سنوياً.

  • - محطة الطاقة الشمسية - كريباتي

وساهمت محطة الطاقة الشمسية التي مولها الصندوق بقيمة 4.3 مليون دولار في توليد 600 كيلوواط من الطاقة المتجددة، ويضم المشروع تقنيات متطورة لمراقبة الإنتاج وضمان استقرار الشبكة الكهربائية وتوفر المحطة الكهرباء لأكثر من 860 منزلاً، كما يساهم المشروع في الحد من حرق أكثر من 284 ألف لتر من وقود الديزل، وتفادي انبعاث 708 أطنان من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

  • - محطة الطاقة الشمسية - فانواتو

ويتكون المشروع الذي تبلغ تكلفته 4.4 مليون دولار من ثلاث محطات للطاقة الشمسية الكهروضوئية في جزيرة بورت فيا، حيث يلبي الطلب السنوي على الطاقة الكهربائية لأكثر من 1500 منزل، كما يمد الشبكة ب 767 كيلوواط من الطاقة سنوياً، ما يؤدي إلى الحد من حرق 452 ألف لتر من وقود الديزل سنويا ويساعد أيضاً على تفادي 1020 طناً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الضارة سنوياً.

  • - محطة توليد الطاقة من الرياح - ساموا

وتعتبر محطة توليد الطاقة من الرياح في ساموا التي تبلغ تكلفتها 5.4 مليون دولار، أول مشاريع توليد الطاقة النظيفة بطاقة إنتاجية مقدارها 550 كيلوواط، وتساعد توربينات المحطة المبتكرة في تجنب الأضرار الناجمة عن الأعاصير التي تضرب المنطقة.

ويعمل المشروع على تسخير الظروف المناخية المواتية لتلبية الاحتياجات المتزايدة من الطاقة في ساموا. وتلبي محطة الرياح احتياجات الطاقة في أوبولو، عاصمة ساموا، التي يقطنها حوالي 75% من السكان.

كما يساهم المشروع في توفير 183 ألف لتر من وقود الديزل سنوياً، وتفادي إطلاق أكثر من 506 أطنان سنوياً من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون الضارة في الجزيرة.

  • - محطة الطاقة الشمسية - جزر مارشال

ومول الصندوق بناء محطة للطاقة الشمسية في جزر مارشال بقيمة 4 ملايين دولار، حيث يشمل المشروع بناء محطة الطاقة الشمسية بجوار أحد السدود الاستراتيجية في جزيرة ماجورو عاصمة جزر مارشال، وتزيد المحطة من كمية المياه المخزنة سنوياً بنسبة 20%، كما تساهم المحطة في توليد الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية، إضافة إلى توفير كميات الوقود المستهلكة، ويهدف المشروع إلى الحد من حرق 236 ألف لتر من وقود الديزل سنوياً، ويساعد كذلك على تفادي إطلاق 652 طناً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الضارة سنوياً.

  • - محطة لمعالجة المياه بالطاقة الشمسية - جزر بالاو

وشمل المشروع الذي تبلغ تكلفته 5 ملايين دولار إنشاء ثلاثة مشاريع مبتكرة لمحطة معالجة مياه تعمل بالطاقة الشمسية في بالاو، وهو مصمم لتوفير كميات كبيرة من الوقود تصل قيمتها إلى 215 ألف دولار سنوياً، ويوفر المشروع ما يصل إلى 50 متراً مكعباً من المياه الصالحة للشرب يومياً، ويساهم تركيب المحطة في تفادي إطلاق 596 طناً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الضارة سنوياً.

  • - محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية - جزر ناورو

ويعمل المشروع الذي موله الصندوق بقيمة 3.6 مليون دولار على تدوير النفايات وتحويل مكب النفايات إلى محطة للطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء بسعة 500 كيلوواط، ويشمل بناء شبكة من الألواح الشمسية باستخدام التكنولوجيا الضوئية. ويهدف المشروع إلى الحد من حرق 274 ألف لتر من وقود الديزل سنوياً، ويساعد على تفادي إطلاق 658 طناً من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون الضارة سنوياً.

  • - محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية - جزر سليمان

ومول الصندوق محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقيمة 4 ملايين دولار، بطاقة إنتاجية حجمها 1000 كيلوواط، وقد شمل المشروع أعمال الحفر لمجمع واسع للطاقة المتجددة بسعة تصل إلى 3 ميجاواط لتعزيز البنية التحتية للطاقة في جزيرة هونيارا، وسيقلل من الاستهلاك السنوي لوقود الديزل بنسبة 454 ألف لتر، ما يعني توفير 577 دولاراً سنوياً.

وتتيح المواصفات عالية الجودة لمحطة توليد الكهرباء بإجراء تحسينات في المستقبل لتلبية حاجة السكان المحليين، وسيقلل المشروع من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة تزيد على 1254 طناً سنوياً.

  • - مشروع الطاقة الشمسية - ولايات ميكرونيسيا المتحدة

ويشمل المشروع إنشاء محطة للطاقة الشمسية في فونبي بسعة 600 كيلوواط بتكلفة تبلغ 3.9 مليون درهم، ويساهم المشروع بتقليل الاعتماد على الديزل في التوليد الكهربائي لدرجة تصل إلى 10% من احتياج الطاقة في الجزيرة في وقت الذروة، يساهم المشروع بشكل مباشر في توفير 317 ألف لتر من الديزل وتقليل 876 طناً من الانبعاثات الكربونية. كما يساهم في بناء القدرات والكوادر في مجال الطاقة المتجددة من خلال إشراك موظفين محليين في بناء وتشغيل المحطة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/u32b24j7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"