عادي
موقف جماعي موحد لوقف مأساة غزة بند وحيد على جدول الأعمال

«وزاري» القمة العربية الطارئة بالرياض يؤكد التضامن مع فلسطين

01:33 صباحا
قراءة دقيقتين
«وزاري» القمة العربية الطارئة بالرياض يؤكد التضامن مع فلسطين

القاهرة - «الخليج»، وكالات

عقد وزراء الخارجية العرب، أمس الخميس، اجتماعاً تحضيرياً في الرياض للقمة العربية الطارئة المقررة غدا السبت، لبحث سبل مواجهة التصعيد المستمر في فلسطين، واتخاذ موقف جماعي موحد من الحرب الإسرائيلية على غزة، وهو البند الوحيد على جدول أعمال هذه القمة، وفق مصادر الجامعة العربية.

واتفق وزراء الخارجية العرب على أهمية أن تتخذ القمة قرارات تؤدي إلى وقف فوري للعمليات العسكرية الإسرائيلية ووضع حد للمأساة التي يعيشها سكان قطاع غزة.

واجتمع وزراء الخارجية العرب، برئاسة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان ومشاركة وفود وزارية من الدول العربية والأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، لبحث الحرب الإسرائيلية على غزة، وسبل وقفها، وإعداد مشروعات القرارات العربية المتعلقة بهذا البند الوحيد لعرضها على الدورة غير العادية لمجلس الجامعة على مستوى القمة، المقرر عقدها غدا السبت بالرياض، تحت عنوان «قمة التضامن مع فلسطين». وأكد وزير الخارجية السعودي أن القمة المقبلة تأتي استجابة للوضع الخطير الذي آلت إليه الأمور في قطاع غزة.

ومن المتوقع أن تطالب القمة العربية الطارئة بوقف إطلاق النار في المقام الأول، إضافة إلى موقف سياسي صلب لدعم الفلسطينيين.

وهذا الاجتماع هو الثاني في أقل من شهر، بعد الاجتماع الأول الذي انعقد بشكل طارئ في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، في العاشر من أكتوبر الماضي، بطلب من دولة فلسطين. ويجتمع غدا السبت في السعودية، قادة وزعماء الدول العربية ال22 لعقد دورة غير عادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القادة، للتشاور والتنسيق وبحث سُبل مواجهة التصعيد المستمر في الأراضي الفلسطينية.وقال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي، إن الاجتماع مخصص لتحضير مشروع القرار الذي سيُعرض على القادة العرب، والمتعلق بالبند الوحيد على جدول الأعمال وهو الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. وأضاف زكي أن مشروع القرار الذي سيصدر في ختام القمة، سيعبر عن الموقف العربي الجماعي من الحرب الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني، وكيفية التحرك العربي على الساحة الدولية لوقفه، ودعم فلسطين وشعبها، وإدانة الاحتلال الإسرائيلي ومحاسبته على جرائمه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr2zxczx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"