عادي

جهاز يحدد الأطعمة المسببة للقولون العصبي

18:41 مساء
قراءة دقيقة واحدة
جهاز يحدد الأطعمة المسببة للقولون العصبي
جهاز يحدد الأطعمة المسببة للقولون العصبي
إعداد: محمد عزالدين
طور باحثون إيرلنديون، جهازاً أطلقوا عليه اسم «فود ماربل» يعمل بفحص الزفير لكشف الأطعمة التي تسبب الانتفاخ للمريض، وذلك بقياس مستويات الهيدروجين والميثان في زفير المرضى، ويتنبأ بالأطعمة التي تسبب أعراض متلازمة القولون العصبي الذي يؤدي إلى الإصابة بالإمساك والإسهال وتشنجات المعدة.
وقالت د. كلير شورت، الباحثة الرئيسية في الدراسة: «معظم المرضى غير قادرين على تحديد الأطعمة التي تسبب لهم هذه الأعراض، لأننا نتناول مجموعة من الأطعمة على مدار اليوم، وفي غضون أسبوع من استخدام الجهاز، سيتمكن المرضى من تحديد الأطعمة التي يجب عليهم تجنبها»، بحسب ما نشره موقع صحيفة ديلي ميل البريطاني.
وأضافت د. كلير: إن «منتجات الألبان والفواكه والبقول من أكثر الأطعمة المسببة لانتفاخ البطن شيوعاً، ولا يمكن للجسم امتصاص هذه الأطعمة بالكامل، لذلك تتخمر في البطن عندما تمتزج مع بكتيريا الأمعاء، وينتج عن هذه العملية غازات، وهي الهيدروجين أو الميثان، التي تدخل مجرى الدم ثم الرئتين».
في حين أن أعراض الأمعاء المزعجة، يمكن أن تؤثر في أي شخص، لكنها أكثر تأثيراً في المرضى المصابين بمرض القولون العصبي، الذي يصيب 13 مليون بريطاني، ويرجع ذلك إلى الألياف العصبية الحساسة في أمعائهم والتي تتهيج بسهولة بسبب الغاز الزائد.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/325h6vwa

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"