عادي
تهدف لدمجها في مرحلة واحدة

ماجد الجوكر: مبادرات لتقليص إجراءات السفر بمطار دبي الدولي

22:14 مساء
قراءة دقيقتين
ماجد الجوكر

دبي: أنور داود

أكد ماجد الجوكر، الرئيس التنفيذي للعمليات في مؤسسة مطارات دبي، أن «مطارات دبي» تعمل على مبادرات مبتكرة بالتعاون مع شركائها، لتسهيل حركة المسافرين، من خلال تبنّي أحدث أنظمة التكنولوجيا عالمياً، ما يساهم في إنهاء إجراءات السفر في وقت قياسي.

وقال الجوكر في لقاء على هامش معرض دبي للطيران 2023، إن «مطارات دبي»، وبالتعاون والتنسيق مع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، تعمل على مشروع «الرحلة الذكية» المبتكر، لدمج مراحل السفر في مرحلة واحدة فقط، حيث سيتمكن المسافرون من إنجاز إجراءات السفر والوصول إلى بوابة الصعود للطائرة، من دون الاستعانة بأي مستندات بما في ذلك جواز السفر.

وأضاف أنه سيتم استخدام المؤشرات البيومترية، مثل التعرف إلى الوجه لإنهاء إجراءات السفر، واستكمال إجراءات الهجرة والصعود إلى الطائرات مباشرة، من دون الحاجة إلى مسح جواز السفر، أو المستندات عند إنهاء الإجراءات.

وأوضح أنه سيتم توفير مسارات بيومترية في المطار، خلال الفترة المقبلة، ما يتيح تنقلاً سلساً، ويحسن انسياب حركة المسافرين، مؤكداً أنه سيتم التنسيق بشكل مستمر مع الشركاء لتنفيذ هذه المبادرات المبتكرة، خلال الفترة المقبلة، في إطار التزام المطار، الذي يعد أكبر مطار في العالم من حيث أعداد المسافرين الدوليين، بتوفير تجارب سفر سلسلة.

وأشار إلى أن المبادرات ستساهم في رفع الكفاءة التشغيلية للمطار، وزيادة طاقته الاستيعابية من 100 مليون مسافر سنوياً إلى نحو 120 مليوناً، خلال السنوات القليلة المقبلة.

نمو أعداد المسافرين

وعن الأداء، قال الجوكر إن إجمالي عدد المسافرين، عبر المطار في الربع الثالث من العام الجاري، وصل إلى 22.9 مليون مسافر، وبذلك أصبح هذا الربع الأكثر ازدحاماً، من حيث أعداد المسافرين، منذ عام 2019، حيث تعامل مع نحو 249 ألف مسافر يومياً، وبمتوسط حركة مرور شهرية وصلت إلى 7.63 مليون مسافر.

وبيّن أن التوقعات تشير إلى استمرار النمو بوتيرة أكبر، خلال الربع الأخير من العام الجاري، في ظل الأحداث والفعاليات، بما في ذلك معرض دبي للطيران، و«كوب 28»، لافتاً إلى أن وتيرة الطلب على السفر من، وإلى، وعبر دبي، تواصل تسجيل معدلات قوية، ونتوقع استمرارها خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن «مطارات دبي» رفعت وعدّلت توقعاتها لأعداد المسافرين لعام 2023، أكثر من مرة، بناء على هذه المؤشرات القوية في حركة السفر.

سبع شركات جديدة

وقال إن جدول الرحلات الشتوي، أظهر استمرار استقطاب المزيد من شركات الطيران، مع ارتفاع وتيرة الطلب على السفر إلى دبي، حيث بدأت 7 شركات طيران جديدة عملياتها في المطار، خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف أن الشركات شملت «فيرجن أتلانتيك» التي أعادت إطلاق رحلاتها المباشرة بين مطار دبي الدولي، ولندن هيثرو، بدءاً من 3 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، وطيران كندا التي أطلقت خدمتها الجديدة من دون توقف بين دبي و«فانكوفر» الدولي في 30 أكتوبر/ تشرين الول الفائت، وتأتي هذه الرحلة إلى جانب الرحلة اليومية التي تشغلها الخطوط الكندية على مدار العام بين دبي و«تورنتو».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5e27z26f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"