عادي

خبير في الأمن السيبراني.. ضحية احتيال بـ 150 ألف دولار

20:24 مساء
قراءة دقيقة واحدة
جانب من الرسائل المتبادلة بين جوش والمحتالين

إعداد: مصطفى الزعبي
خسر الأسترالي جوش أحد خريجي مجال تكنولوجيا المعلومات والحاصل على شهادة في الأمن السيبراني 150 ألف دولار عبارة عن مدخراته ومبلغ تلقاه من والديه، بسبب عملية احتيال وظيفية خدعته وجعلته يعتقد أنه يعمل ويكسب دخلاً.
واستخدم المحتالون على منصة التواصل الاجتماعي «إنستجرام»، اسم سلسلة فنادق «ParkRoyal» ومتاجر «Woolworths»، في عملية النصب والاحتيال عبر نقل الضحية إلى محادثة «واتس آب».
وأخبر المحتالون جوش أنه لا يوجد منصب شاغر في سلسلتي الفنادق و«المتاجر».
وأقنع المحتالون جوش بحصوله على وظيفة حقيقية، وطلبوا من الشاب البالغ من العمر 27 عاماً قبول وظيفة تجني له المال أكثر من المتجر والفندق، وهي أن يجمع طلبات الباحثين عن عمل مقابل المال.
وطلب المحتالون من جوش دفع 120 دولاراً لبدء عمل الوظيفة، ولكن تتطلب وظيفته الجديدة كشف حساب مصرفي له وحفظ معلومات مثل الرقم والبطاقة وكلمة المرور.
ودفع جوش المبلغ وحصل على عمولة 500 دولار، وبعد جمع 40 طلب لوظيفة من أشخاص، أرسلها على رقم «واتس آب» للمحتالين. وعلى مدار 3 أيام، سحب المحتالون 150 ألف دولار من حساب جوش.
وقال جوش: «كشفت حسابات التوفير الخاصة بي واستخدمت حسابات والدي واستنزفت أموالهما أيضاً، هذا أنا، أعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات، ودرست لمدة 4 سنوات في الجامعة وحصلت على دبلوم في الأمن السيبراني، ثم أُخدع».
وأخبر جوش الشرطة، ويُعالج الآن عند طبيب نفسي بسبب الحادثة.
وأكدت العلامتان التجاريتان «ParkRoyal أو Woolworths» أنهما لم يعلنا عن أي وظائف ولا علم لهما بعملية الاحتيال بأي شكل من الأشكال.

 

 

 

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4mujb8b9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"