عادي
تحت شعار طريقك الأفضل لعالم أفضل

«طرق دبي» تستقبـل المشاركين في «كوب 28» بتنـقـل سهـل ومســتدام

20:43 مساء
قراءة 5 دقائق
«طرق دبي» تعتمد خطة متكاملة لتنقل سهل ومستدام لاستقبال المشاركين وزوار COP28

دبي: «الخليج»

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات بدبي، شريك رئيسي للمسار لمؤتمر الأطراف «COP28»، خطة متكاملة للمشاركة في المؤتمر، الذي سيعقد في مدينة إكسبو دبي، في الفترة من 30 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 12 ديسمبر/ كانون الأول،  بالتنسيق مع مكتب المبعوث الخاص للتغيّر المناخي لدولة الإمارات، ومدينة إكسبو دبي، حيث تشارك الهيئة بعدد من المبادرات المتميزة والمتنوعة تشمل تقديم خدمات التنقل في منطقتي المؤتمر الزرقاء المخصصة للوفود الرسمية، والخضراء المخصصة للشركات والأفراد، ومؤتمر الشباب للمناخ «COY18»، إضافة إلى توفير وسائل نقل شاملة صديقة للبيئة لتسهيل وصول الوفود إلى موقع الحدث، ومن ثم التنقل داخله.

يأتي الإعلان في إطار حرص الهيئة وجهودها لإنجاح الحدث العالمي الذي يقام في دولة الإمارات، ويعزز مكانتها الرائدة، وقدرتها على تنسيق الجهود العالمية لمواجهة أكثر الظواهر التي تشغل البشرية، في ظل ما تمتلكه دولة الإمارات ودبي، من بنية تحتية وطرق متطورة وصديقة للبيئة وفق أعلى المعايير العالمية، وإبراز جهود الإمارات ومنجزاتها في مجال حماية البيئة.
خطط فنية لإدارة التنقل
ووضعت هيئة الطرق والمواصلات، بالتنسيق مع الجهات المعنية، خططاً فنية لإدارة التنقل باستخدام وسائل النقل المختلفة من خلال محطات مترو دبي ومحطات الحافلات، إضافة إلى مركبات الأجرة الموزعة في موقع الحدث، كما وضعت خطة لإدارة وتحديد نقاط للخدمات والحركة المرورية للمركبات على شبكة الطرق المحيطة والتقاطعات المرورية في موقع الحدث، وخططاً بديلة للتعامل مع جميع الفرضيات المحتملة لتحقيق التنقل الآمن والسهل في حال حدوث ازدحام مروري، لضمان انسيابية الحركة المرورية بشكل دائم على مدار أيام الحدث.
وانسجاماً مع جهودها وحرصها على تشجيع العمل المناخي وتخفيض الانبعاثات، وفرت الهيئة إصداراً خاصاً وحصرياً من «بطاقات نول» للمندوبين المشاركين في مؤتمر الأطراف لتشجيعهم وتمكينهم من استخدام المواصلات العامة في إمارة دبي، بشكل مجاني طيلة فترة المؤتمر.
مواعيد المترو
ويمكن لزوار مؤتمر الأطراف «كوب 28» الوصول إلى موقع الحدث من خلال استخدام مترو دبي للوصول إلى محطة مترو إكسبو 2020، ويعتبر الخيار الأمثل للاستدامة البيئية، والوسيلة الأسهل للوصول إلى موقع الحدث، وحددت الهيئة مواعيد خاصة لمترو دبي، من الساعة الخامسة صباحاً حتى الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، طوال أيام المؤتمر، مع توفر مواقف متعددة الطوابق للسيارات في محطات، سنتر بوينت، واتصالات من إي آند، وجبل علي، مجاناً لمستخدمي المواصلات العامة.
الحافلات ومركبات الأجرة
وتتضمن خطة التنقل الداخلي في موقع الحدث توفير 67 حافلة صديقة للبيئة، تعمل بالوقود الحيوي، إضافة إلى 10 حافلات كهربائية تخدم زوار المكان، من خلال 4 مواقف داخل مدينة إكسبو دبي.
كما وفرت الهيئة خطوط حافلات جديدة لنقل المندوبين المشاركين في تنظيم الحدث، حيث يتم نقلهم إلى أماكن متفرقة، مثل جميرا بيتش ريزيدنس (JBR)، ومول الإمارات، وابن بطوطة، وغيرها من الأماكن الحيوية في الإمارة، لتسهيل وصولهم إلى وجهاتهم بعد انتهاء ساعات عمل المترو.
وفي ما يخص مركبات الأجرة والمركبات الفاخرة في دبي، التي ستخدم الحدث، فإن القطاع يحتوي على أكثر من 10 آلاف مركبة هجينة، و1000 مركبة كهربائية في قطاع النقل الفاخر، حيث يمكن للجمهور طلب المركبات في موقع مدينة إكسبو عن طريق منصة هلا تاكسي على تطبيق كريم (لمركبات الأجرة)، وكذلك لمستخدمي مركبات النقل الفاخر عن طريق تطبيقات: أوبر - كريم – يانجو، كما تم تخصيص 4 مواقع لوقوف تلك المركبات في مدينة إكسبو عند بوابات الفرص – التنقل – الاستدامة، وبوابة المترو.
وركزت خطة الهيئة الفنية على إدارة وتحديد نقاط الخدمات والحركة المرورية لوسائل التنقل المتنوعة على شبكة الطرق المحيطة بالمواقع والمواقف العامة والتقاطعات المرورية في موقع الحدث، مع وضع خطط بديلة للتعامل مع جميع الفرضيات المرورية المحتملة لتوفير تنقل آمن وسهل على مدار أيام الحدث.
إضافة إلى ذلك وضعت الهيئة أكثر من 100 لوحة إرشادية في الطرق لتمكين الزوار والمشاركين من تحديد وجهتهم والوصول بسهولة إلى موقع المؤتمر.
انبعاثات صفرية
وتشارك الهيئة في مؤتمر الأطراف «COP20»، بعدد من المبادرات، منها مبادرة: «استراتيجية هيئة الطرق والمواصلات - لمواصلات عامة ذات صافي انبعاثات صفرية عام 2050»، التي ستقدمها الهيئة بالتنسيق مع وزارة التغيّر المناخي والبيئة، في جناح الإمارات، في المنطقة الزرقاء، من خلال عرض مرئي يبرز أهم محاور الاستراتيجية ويشجع على استخدام وسائل التنقل المستدامة.
وخصصت هيئة الطرق والمواصلات منصة في المنطقة الخضراء في المؤتمر، لتوعية المشاركين في الحدث حول أهم المبادرات والمشاريع الحيوية التي تنفذها، ومنها: استراتيجية التنقل ذاتي القيادة، والمحطات المستقبلية للتاكسي الجوي، واستراتيجية الميل الأول والأخير، وتنوع وسائل النقل الجماعي والمرن ومقدمي الخدمات، ووسائل التنقل المستدامة في الهيئة واستراتيجيتها لمواصلات عامة ذات صافي انبعاثات صفرية 2050.

الشباب والمناخ
تشارك هيئة الطرق والمواصلات بدبي بعرض مرئي خلال من مؤتمر الأمم المتحدة للشباب «(COY18»، حيث خصصت جلسة لتقديم عرض مرئي للشباب المشاركين في المؤتمر، لتسليط الضوء على التنقل الأخضر في المواصلات العامة ومركبات الأجرة، وأهم المبادرات الابتكارية والخطط لخفض الانبعاثات من حافلات المواصلات العامة ومركبات الأجرة في إمارة دبي. ودعماً لجهود الشباب في العمل المناخي، وفرت الهيئة بطاقات نول مجانية مشحونة مسبقاً للشباب المشاركين في المؤتمر لتشجيعهم وتمكينهم من استخدام المواصلات العامة في إمارة دبي بشكل مجاني خلال فترة مؤتمر الشباب للمناخ.
«طريقك الأفضل لعالم أفضل»
ودعت هيئة الطرق والمواصلات المشاركين وزوار «COP28»، إلى استخدام المواصلات العامة للوصول إلى مقر المؤتمر في مدينة إكسبو دبي، تحت شعار «طريقك الأفضل لعالم أفضل»، بهدف حثهم على المشاركة في حماية المناخ واختيارهم طريقة الوصول إلى مقر الحدث التي ستبدأ باستخدام المواصلات العامة، مع الاستمتاع برؤية معالم دبي، والمساهمة في تقليل الانبعاثات الكربونية، وبذلك تكون مشاركتهم في أهداف المؤتمر بدأت بالفعل قبل الوصول إليه.
على صعيد متصل، دعت رئاسة COP28 جميع الضيوف والزائرين إلى استخدام خيارات نقل أكثر استدامة مثل مترو دبي وحافلات النقل العام طوال أسبوعَي المؤتمر، الذي يمتد من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر.
ويربط الخط الأحمر لمترو دبي كلاً من مطار دبي الدولي، وعدد من الفنادق الكبرى والمعالم السياحية البارزة في المدينة، ويمتد من قلب دبي إلى مدخل مدينة إكسبو، التي سيستضيف فيها COP28 العالم للمشاركة في فعالياته.
ويعمل المترو من الساعة 5 صباحاً حتى الساعة 1 صباحاً من اليوم التالي، ويصل أول قطار إلى محطة مترو إكسبو الساعة 05:19 صباحاً، فيما يغادر آخر قطار من محطة مترو إكسبو الساعة 12 منتصف الليل يومياً.
تم تجهيز محطات المترو بخاصية الرصف اللمسي لتسهيل وصول المكفوفين، كما تم إعداد طرق خالية من الدرجات ومصاعد لتسهيل حركة الكراسي المتحركة في جميع المحطات، وتتوفر مقاعد مخصصة وأماكن للكراسي المتحركة في جميع العربات للركاب المحتاجين إلى المساعدة.
وخلال الأيام الثلاثة الأولى من COP28، ستُغلَق بعض الطرق القريبة من مدينة إكسبو دبي بسبب الترتيبات الأمنية الخاصة، وقد تحدث خلال المؤتمر تغييرات وإغلاقات عاجلة من دون إشعار مسبق، ولذا نشجع جميع الزائرين على استخدام مترو دبي. (وام)
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4rafzafj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"