عادي

«داو جونز» يسجل أعلى مستوى عند الإغلاق في 2023

08:58 صباحا
قراءة دقيقتين

سجل المؤشر داو جونز الصناعي أعلى مستوى عند الإغلاق هذا العام مع خروج المستثمرين من شهر شهد ارتفاع الأسهم وتراجع التضخم مما يعزز احتمال خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة.

واستفاد المؤشر من دفعة قوية من سهم شركة سيلز فورس بعد إعلان مكاسب فاقت توقعات بالإجماع.

وأثرت أسهم شركات التكنولوجيا والشركات المرتبطة بالتكنولوجيا على مؤشري ستاندرد اند بورز 500 وناسداك.

ومن بين البيانات التي صدرت صباح، الخميس، أظهر تقرير نفقات الاستهلاك الشخصي لوزارة التجارة والذي يحظى بمراقبة عن كث بأن التضخم يتراجع كما هو متوقع، وكذلك إنفاق المستهلكين. وعززت البيانات التوقعات بأن الاحتياطي الاتحادي انتهى من دورة رفع أسعار الفائدة.

وصعد المؤشر ستاندرد اند بورز 500 بواقع 18.21 نقطة أو ما يعادل 0.38 بالمئة ليغلق عند 4568.79 نقطة. وتراجع المؤشر ناسداك المجمع 32.27 نقطة أو 0.23 بالمئة إلى 14226.22 نقطة. وقفز المؤشر داو جونز الصناعي 517.28 نقطة أو 1.46 بالمئة إلى 35947.70 نقطة.

  • إنفاق المستهلكين

وارتفع إنفاق المستهلكين في الولايات المتحدة بشكل معتدل في أكتوبر، بينما سجلت الزيادة السنوية في معدل التضخم أقل مستوياتها منذ أوائل 2021، وهي علامات على تراجع حجم الطلب ومن شأنها أن تعزز توقعات أن يكون مجلس الاحتياطي الاتحادي قد انتهى من دورة التشديد النقدي.

وقال مكتب التحليل الاقتصادي التابع لوزارة التجارة، الخميس إن إنفاق المستهلكين الذي يمثل أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي الأمريكي زاد 0.2 بالمئة الشهر الماضي بعد صعوده 0.7 بالمئة في سبتمبر أيلول. وكان خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا زيادة الإنفاق 0.2 بالمئة.

ويأتي تباطؤ إنفاق المستهلكين عقب انتعاش وتيرة النمو في الربع الثالث ويعكس أثر ارتفاع تكاليف الاقتراض واستهلاك المدخرات الفائضة لدى الأسر المنخفضة الدخل. لكن الأجور تظل مرتفعة، وتباطأت وتيرة الزيادة مقارنة بوقت سابق من العام في ظل تراخي أوضاع سوق العمل.

وربما تتسبب مخاوف إزاء انزلاق الاقتصاد إلى حالة كساد في أوائل 2024 في عزوف بعض الأسر عن الإنفاق وزيادة مدخراتهم. وتفوق نمو الاقتصاد حتى الآن على توقعات الكساد، إذ نما بوتيرة سنوية قوية نسبتها 5.2 بالمئة في الربع الثالث، وهي الأسرع منذ قرابة عامين.

ولم يتغير معدل التضخم الذي يُقاس بمؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي في أكتوبر بعد أن كان قد قفز 0.4 بالمئة في سبتمبر أيلول.

وارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي ثلاثة بالمئة خلال الاثني عشر شهرا السابقة لأكتوبر تشرين الأول. وتلك هي أقل زيادة على أساس سنوي منذ مارس آذار 2021 وتأتي عقب زيادة نسبتها 3.4 بالمئة في سبتمبر أيلول.

وزاد من تراخي أوضاع سوق العمل صدور تقرير منفصل عن وزارة العمل الأمريكية، الخميس ورد فيه أن عدد المتقدمين بطلبات للحصول على إعانات بطالة لأول مرة زاد سبعة آلاف شخص إلى رقم معدل في ضوء العوامل الموسمية إلى 218 ألف شخص في الأسبوع المنتهي في 25 نوفمبر تشرين الثاني. وكان خبراء اقتصاديون قد توقعوا أن يبلغ عدد الطلبات 226 ألف طلب في أحدث أسبوع. 

وشملت بيانات طلبات الأسبوع الماضي عطلة عيد الشكر. وتميل الطلبات إلى التقلب في فترة العطلات.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc86fmc6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"