عادي
هجمات روسية بصواريخ كروز على أوكرانيا وأسر 12 جندياً

الكرملين: الخطة الأمريكية للتفاوض بشروط كييف غير واقعية

00:17 صباحا
قراءة 3 دقائق
جندي أوكراني ي في دبابة أثناء تدريبات مكافحة التخريب، وسط هجوم روسيا على أوكرانيا (رويترز)

رأت موسكو أن الخطة الأمريكية لإقناع روسيا بالتفاوض حسب شروط كييف مستحيلة التنفيذ، وأعلنت أن دفاعاتها الجوية أسقطت خمس مقاتلات، و224 مسيرة، وأسرت 12 جندياً أوكرانياً، فيما شنت المقاتلات الروسية هجوماً بصواريخ كروز بعيدة المدى للمرة الأولى خلال أسابيع، وأن هذه الهجمات أوقعت قتلى وجرحى، وخلفت أضراراً في البنية التحتية وشبكات الكهرباء.

في غضون ذلك، أعرب المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف عن ثقته بأن الخطة الأمريكية لإقناع روسيا بالتفاوض مع أوكرانيا بشروط كييف مستحيلة التنفيذ. وكان النائب الأول لمساعد الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي جوناثان فاينر قد قال إن الولايات المتحدة تحاول التأكد من أن روسيا ستضطر إلى التفاوض على تسوية في أوكرانيا في نهاية المطاف بشروط مواتية لكييف.

وتابع: «نود أن يكون الأوكرانيون في نهاية العام المقبل في موقف يدفع روسيا إلى اتخاذ قرار بحتمية الجلوس إلى طاولة المفاوضات بشروط مقبولة لأوكرانيا ومستندة إلى ميثاق الأمم المتحدة، تضع في الاعتبار سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها، أو سيكون تعاملهم مع أوكرانيا أقوى، مدعومة بقاعدة صناعية أقوى في الولايات المتحدة وأوروبا وداخل أوكرانيا، وأكثر قدرة على الهجوم مرة أخرى».

في الأثناء، أعلنت وزارة الدفاع الروسية القضاء على أكثر من 4940 عسكرياً أوكرانيا وإسقاط 5 مقاتلات ومروحية، و422 مسيرة أوكرانية أطلقتها قوات كييف على مختلف المحاور خلال أسبوع. وأفادت وزارة الدفاع الروسية، أمس الجمعة، بأن القوات المسلحة الروسية أسرت 12 جندياً أوكرانيا خلال الأسبوع الجاري.

وقالت الدفاع الروسية في بيانها: «في الفترة من 3 إلى 8 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، نفذت القوات المسلحة الروسية 30 ضربة جماعية بأسلحة عالية الدقة ومركبات جوية دون طيار على البنية التحتية للمطارات العسكرية التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية».

وأضافت: «تم تدمير الترسانات ومواقع تخزين ذخيرة المدفعية والمعدات العسكرية ومستودعات الوقود. إضافة إلى ذلك، تم ضرب مواقع وحدات القوات المسلحة الأوكرانية، وتشكيلات من القوميين والمرتزقة الأجانب. وتم تدمير جميع الأهداف المحددة». وبحسب بيان الدفاع الروسية، فإن خسائر العدو بلغت 4940 قتيلاً، خلال الأسبوع الجاري.

وفي حين، قال مسؤولون أوكرانيون إن طائرات حربية روسية أطلقت 19 صاروخاً بعيد المدى صوب أهداف في أوكرانيا صباح أمس الجمعة، ما تسبب في مقتل مدني في منطقة بوسط البلاد وإصابة ثمانية آخرين، وإلحاق أضرار بمنشأة صناعية وخطوط كهرباء. وكانت الضربة أول وابل كبير من الصواريخ تطلقه روسيا على أهداف أاكرانية، من بينها كييف، منذ أسابيع. وكانت روسيا تستخدم الطائرات المسيرة بشكل أساسي في هجماتها الليلية خلال الأسابيع القليلة الماضية. من جانبه، قال يوري إهنات المتحدث باسم سلاح الجو الأوكراني إن الدفاعات الجوية لبلاده أسقطت 14 صاروخاً فوق المنطقة خارج كييف وفي دنيبروبتروفسك. وذكر ليساك أن الضربة الروسية ألحقت أضراراً بخطوط كهرباء، ومنشأة صناعية لم يذكر اسمها، وأكثر من 20 منزلاً في بلدتي بافلوهراد وتيرنيفكا، وقريتي يوريفسكا ومجيريتش.

في حين، قال سلاح الجو الأوكراني في بيان إن روسيا استخدمت سبع قاذفات من طراز (تو-95) لإطلاق صواريخ على مناطق مختلفة في شتى أنحاء البلاد. فيما قال سيرهي بوبكو، رئيس الإدارة العسكرية في كييف، إن العاصمة كانت مستهدفة في الهجوم، لكن الدفاعات الجوية أسقطت جميع الصواريخ عند اقترابها.

فيما قال روسلان كرافشينكو حاكم منطقة كييف إن حطام الصواريخ ألحق أضراراً بمنازل في عدة تجمعات سكنية في بالعاصمة وهشم النوافذ ودمر بعض الجدران. (وكالات )

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr3uvue2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"