عادي

فيلم وثائقي عن صعوبات البحث عن البليوصور الجوراسي

18:10 مساء
قراءة دقيقة واحدة
رسم حاسوبي- البليوصور يلاحق الإكثيوصورات
ديفيد أتينبورو
الجرف حيث استخرجت الجمجمة
إعداد: مصطفى الزعبي
ستنشر هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» فيلماً وثائقياً عن صعوبات استخراج رأس حيوان البليوصور الجوراسي، مستخدمة أحدث العلوم والمؤثرات البصرية لإظهار المهمة المحفوفة بالمخاطر للتنقيب عن «تي ريكس البحار» واستخراجه وهو «جنس منقرض من الحيوانات» عاش قبل 150 مليون سنة من جرف دورست في بريطانيا.
وقال خبير الحفريات ستيف إيتشز: «النتائج تستحق الكثير من الجهود والثناء».
وكانت عمليات التنقيب في فيرنكومب جزءاً من عملية طويلة ومعقدة وخطِرة لتحريك جمجمة الحيوان، والتي سيتم عرضها في فيلم وثائقي لديفيد أتينبورو «بي بي سي» يوم رأس السنة الجديدة، واكتشف الزاحف البحري في دورست وتم تحديده على أنه نوع جديد تماماً من البليوصور.
وسيروي أتينبورو قصة المهمة المحفوفة بالمخاطر لاستخراج الجمجمة المتحجرة العملاقة لواحد من أعظم الحيوانات المفترسة التي شهدها العالم على الإطلاق.
يبلغ طول الجمجمة وحدها مترين، وكان المخلوق الضخم مدفوناً على عمق 15 متراً أسفل الجرف، مما جعل الوصول إليه صعباً للغاية، بل والعمل عليه أصعب.
وكان هذا المخلوق من أشرس الحيوانات المفترسة في العصر الجوراسي التي كانت تصطاد في بحر كيميريدج في عصر الديناصورات، ونجت جمجمة البليوصور مع العشرات من الأسنان الحادة التي كان يمزق بها لحوم ضحاياه، بما في ذلك الإكثيوصورات.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4uchzec2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"