عادي

إسرائيل تلجأ لإمداد قواتها جواً وسط معارك خان يونس

01:30 صباحا
قراءة 3 دقائق

شهد قطاع غزة، أمس الاثنين، غارات جوية إسرائيلية دامية ومعارك عنيفة، ألقت مزيداً من الظلال القاتمة على الوضع الإنساني المتدهور، وفيما ارتفعت حصيلة الضحايا الفلسطينيين إلى 18205 قتلى، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 7 عسكريين اليوم الاثنين بينهم 5 ضباط، ليرتفع عدد قتلاه منذ بدء العملية البرية إلى 110. وأمام زيادة الخسائر والمعارك المثيرة والكمائن القاتلة، اضطر الجيش إلى تنفيذ إنزال مظلي لإيصال الإمدادات لمئات من جنوده في قلب خان يونس.

وبعد غارات جوية عنيفة ليلاً على خان يونس في جنوب القطاع، استهدفت ضربات جديدة صباح اليوم السادس والستين للحرب وسط وشرق المدينة التي لجأ إليها آلاف المدنيين بعد الفرار من القتال في الشمال، مما رفع من حصيلة الضحايا.

الصورة

وأعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع حصيلة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة إلى 18205 قتلى فلسطينيين و49645 مصاباً. وقد قتل أمس 208 أشخاص وأصيب 416 آخرون ولا يزال عدد كبير من الضحايا تحت الأنقاض. وقال المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة، في مؤتمر صحفي إن الجيش الإسرائيلي ارتكب خلال ساعات «19 مجزرة مروعة وإبادة جماعية في الأحياء السكنية وأماكن الإيواء، وضمنها المناطق التي يدعي كذباً أنها آمنة». وأوضح أن الجيش «تعمد استهداف 137 مؤسسة، فيما أخرج 22 مستشفى و46 مركزاً للرعاية الأولية عن الخدمة، كما تعمد تدمير المنظومة الصحية شمال غزة، ما تسبب بقتل مئات الجرحى والمرضى، و296 من الكوادر الصحية».

وأشار القدرة إلى أن «الطواقم الصحية تابعت 325 ألف حالة مصابة بالأمراض المعدية وصلت للمراكز الصحية من مراكز الإيواء، وهذا العدد هو الذي استطاع الوصول للمراكز الصحية، والعدد الحقيقي سيكون أكثر من ذلك بكثير، ما ينذر بكارثة صحية قاتلة».

في الأثناء، شهد حي الشجاعية شرق مدينة غزة ومخيم جباليا شمال القطاع معارك ضارية بين الجيش الإسرائيلي ومقاتلي الفصائل الفلسطينية، وسط قصف عنيف استهدف مراكز الإيواء والمدارس والمنازل وكافة البنى التحتية.

وأعلن الجيش الإسرائيلي منذ فجر أمس، مقتل 7 من عناصره بينهم 5 ضباط وجنديان في المعارك مع الفصائل الفلسطينية التي شهدها قطاع غزة أمس الأول الأحد، لترتفع بذلك حصيلة الجنود الإسرائيليين المعلنة أسماؤهم منذ 7 أكتوبر الماضي 433 قتيلاً، بينما وصل عدد الجنود القتلى في غزة، منذ بدء العملية العسكرية إلى 104.

وللمرة الأولى خلال هذه الحرب، أعلن الجيش الإسرائيلي، أمس، تنفيذ عملية إنزال جوي لإمدادات عسكرية لجنوده في خان يونس جنوب قطاع غزة.

وقال الجيش، في بيان، «تم خلال الأيام الماضية تنفيذ عملية إمداد لوجستي تضمنت إسقاط نحو 7 أطنان من الإمدادات اللوجستية لمئات الجنود الذين يقاتلون في خان يونس».

وأضاف «تم تنفيذ الإمداد باستخدام طائرة من نوع سامسون تابعة للقوات الجوية»، مبيّنااً أن العملية تمت ب «الإنزال المظلي». ونقل البيان عن الضابط اللوجستي عامي (لم يذكر اسم عائلته) قوله «جزء من ميزة الفرقة 98 هو معرفة كيفية توفير الخدمات اللوجستية حتى عندما لا يكون لديك وسيلة للوصول إلى القوات عن طريق البر».

وبحسب بيان الجيش، فإن «هذه هي أول عملية إنزال جوي منذ حرب لبنان الثانية عام 2006»، والمعروفة في لبنان باسم «حرب تموز»، في وقت تشير فيه تقارير نشرتها وسائل إعلام عبرية إلى أن عدد الجنود الإسرائيليين الذين دخلوا غزة منذ الاجتياح البري في نهاية أكتوبر الماضي، بلغ نحو 100 ألف جندي وضابط، من القوات النظامية وقوات الاحتياط.

إلى ذلك، أعلنت «كتائب القسام» و«سرايا القدس»، عن قتل عدد من الجنود وتدمير العديد من الآليات العسكرية الإسرائيلية خلال الساعات الماضية، وأنهما تخوضان اشتباكات ضارية على مختلف محاور التوغل.

وأصدرت «كتائب القسام» و«سرايا القدس» أمس بيانات منفصلة بشأن مسار المعارك الضارية في مخيم جباليا شمالي القطاع وخان يونس وحي الشيخ رضوان وحي الشجاعية، وإعلانهما عن تدمير عدد من الآليات وقتل جنود إسرائيليين، تزامناً مع قصف حشودات إسرائيلية داخل غزة وفي غلاف القطاع.

وأكدت «كتائب القسام» أيضاً قصف تل أبيب برشقة صاروخية رداً على استهداف المدنيين الفلسطينيين، فيما أفادت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» بإصابة شخص ووقوع أضرار جراء سقوط صاروخ جرى إطلاقه من قطاع غزة على مدينة حولون وسط البلاد والقريبة من تل أبيب. وقالت الصحيفة إن صوراً من موقع الحادث تظهر تضرر الطريق وعدد من السيارات. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yfhpmzp4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"