عادي

أوروبا على عتبة ثورة كروية.. «ويفا» يجدد رفضه للدوري السوبر.. والريال وبرشلونة يرحبان

15:05 مساء
قراءة 3 دقائق
أوروبا على عتبة ثورة كروية.. «ويفا» يجدد رفضه للدوري السوبر.. والريال وبرشلونة يرحبان
أوروبا على عتبة ثورة كروية.. «ويفا» يجدد رفضه للدوري السوبر.. والريال وبرشلونة يرحبان
أبدى الاتحاد الاوروبي لكرة القدم «ويفا» «ثقته» بإلتزامه الكامل بالقوانين الاوروبية بشأن قواعده الجديدة المتعلقة بالمسابقات المُنافسة على غرار الدوري السوبر، حسب ما أفاد في بيان رسمي تعليقاً على حكم محكمة العدل الاوروبية حول انتهاكه للقوانين على خلفية حظر الدوري السوبر.
وأبدى الاتحاد الأوروبي بطريقة غير مباشرة معارضته للدوري السوبر،وانه سيمنع إقامته حسب لوائحه التنظيمية للبطولات.
وأكد كثيرون ان قرار محكمة العدل الأوروبية تاريخي، ويعني عصر جديد من تنظيم البطولات دون سلطة الاتحاد القاري، وشبهه البعض بقانون بوسمان الذي غير سوق انتقالات اللاعبين إلى الأبد.
وقال الاتحاد الأوروبي «هذا الحكم لا يعني الموافقة أو التحقق من صحة ما يسمى (الدوري السوبر). بل إنه يسلّط الضوء على النقص الموجود مسبقًا في إطار التفويض المسبق من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وهو الجانب الفني الذي تم الاعتراف به بالفعل ومعالجته في يونيو 2022 مع اقرار قوانين جديدة».
وتابع «الاتحاد الأوروبي لكرة القدم واثق من قوة قوانينه الجديدة، وعلى وجه التحديد أنها تمتثل لجميع القوانين واللوائح الأوروبية ذات الصلة».
قرار تاريخي
وكانت محكمة العدل الأوروبية قررت الخميس بأن الإجراءات التي اتخذها الاتحادان الدولي والأوروبي لكرة القدم لعرقلة إنشاء دوري السوبر المنافس، تنتهك قانون الاتحاد الأوروبي للعبة.
وأشارت محكمة العدل الأوروبية إلى أن «قواعد فيفا وويفا التي تجعل أي مشروع جديد لكرة القدم بين الأندية يخضع لموافقتهما المسبّقة، مثل دوري السوبر، وتمنع الأندية واللاعبين من اللعب في تلك المسابقات، غير قانوني».
وشدد ملخص الحكم على أنه لا يعني بالضرورة أنه يجب الترخيص لمشروع دوري السوبر في الوقت الحالي، بل يعني فقط أن فيفا وويفا «يسيئان استخدام مركزيهما» للهيمنة في سوق كرة القدم.
وأعلنت شركة أي 22 سبورتس، الشركة التي تروج لمشروع دوري السوبر، انتصارها في هذه المعركة القانونية.
وضمن السياق ذاته، أعلن الرئيس التنفيذي للشركة برند ريكارت في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي «لقد فزنا بالحق في المنافسة. لقد انتهى احتكار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. لقد تحررت كرة القدم».
عيار ثقيل
وأعلن 12 نادياً من العيار الثقيل في أبريل 2021 اطلاق الدوري السوبر المغلق مع إمكاناته التجارية الهائلة، وذلك تزامناً مع توجه الاتحاد الأوروبي الى إطلاق إصلاحات واسعة على مسابقته الكبرى دوري الأبطال.
وبعد ذلك، هدد «ويفا» ونظيره الدولي «فيفا» بفرض عقوبات وسط معارضة صاخبة من الجماهير لهذا المشروع، لاسيما في إنجلترا، ما دفع أندية أرسنال وتشلسي وليفربول ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وتوتنهام إلى الانسحاب منه بعد 48 ساعة فقط على إطلاق المشروع.
وبعد عامين على إطلاقه، بقي في الميدان العملاقان الإسبانيان ريال مدريد وبرشلونة بعد انسحاب مساندهما الوحيد يوفنتوس الإيطالي في يوليو، وذلك تحت التهديد بعقوبات طالت رئيسه السابق أندريا أنييلي الذي أوقف من قبل الاتحاد المحلي عن جميع المناصب المرتبطة باللعبة، لدوره المزعوم في قضية «مناورات الأجور».
ترحيب قطبي إسبانيا
في المقابل،رحب ريال مدريد وبرشلونة بالقرار، وقال فلورنيتنو بيريز رئيس الريال «إنها بداية عصر جديد، وهذا اليوم سيُمثل علامة فارقة في تاريخ هذه الرياضة».
وأضاف «كرة القدم الأوروبية لن تشهد احتكاراً مرة أخرى وسيكون للأندية حق تقرير مصيرها، اليوم انتصرت أوروبا لجماهير الكرة كما حدث قبل 70 عاماً وقت إنشاء كأس أوروبا».
واختتم مشدداً «الآن تسود الحرية بعد كم كبير من الضغط، أصبح من واجبنا الآن أن نمنح كرة القدم دفعة جديدة، ستكون هناك ضغوطات من الآن فصاعداً، لكن إنهاء الاحتكار لن يكون أمراً سهلاً».
من جهته، قال لابورتا رئيس برشلونة ان«قرار محكمة العدل له أهمية كبيرة لمستقبل كرة القدم».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/y3n39tnz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"