عادي

انتظار بالعراق لتداعيات النتائج النهائية للانتخابات المحلية

00:15 صباحا
قراءة دقيقتين
2-8

ينتظر العراقيون استقرار المشهد العام بعد الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات المحلية المقرر اليوم الخميس، وقال رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، إن جهوداً بذلت لإنجاح الانتخابات المحلية في العراق، داعياً مفوضية الانتخابات للانتهاء من عمليات فرز الأصوات، في وقت نفت فيه مفوضية الانتخابات الوقوع في خطأ قانوني بإعلان النتائج الأولية الثلاثاء الماضي، فيما اعتبر الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، أن نجاح تنظيم الانتخابات يُجسد مبادئ الديمقراطية التي أرساها الدستور العراقي في إدارة الدولة داعيا إلى تشكيل مجالس محافظات متجانسة.

وحث السوداني مفوضية الانتخابات للانتهاء من فرز النتائج، وقال خلال جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت أمس الأربعاء، إن «الانتخابات جرت بشكل انسيابي على عكس التوقعات»، مضيفاً: «بذلنا جهوداً كبيرة لإنجاز هذا الاستحقاق مالياً وإدارياً».

وتابع السوداني: «المشاركة في الانتخابات تمثل لنا بارقة أمل بالاندفاع لخدمة المواطن العراقي»، لكنه أضاف «نحتاج إلى أن يكون المواطنون عوناً وسنداً لنا، وهنالك تفاؤل وثقة سوف تتزايد في ضوء أدائنا وصدقنا مع المواطنين». وقدم السوداني، الشكر «للقوى السياسية والأجهزة الأمنية ومفوضية الانتخابات التي أدت أداءً مهنياً رغم المعوقات الفنية وهي مدعوة للانتهاء من فرز النتائج».

واعتبر رئيس الجمهورية، عبد اللطيف جمال رشيد، نجاح تنظيم الانتخابات تجسيداً لمبادئ الديمقراطية التي أرساها الدستور العراقي، مضيفاً «أمام الفائزين استحقاق مهم يتمثل في تشكيل مجالس محافظات متجانسة تعمل بروح الفريق الواحد وتتعاون مع الحكومة الاتحادية وتتواصل بشكل مباشر وفاعل مع المواطنين، لتبنّي قضاياهم ومواصلة مسيرة البناء والإعمار وتوفير الخدمات الأساسية».

وكانت مواقع التواصل العراقية أثارت جدلاً حول إعلان النتائج الأوليَّة للانتخابات، وتناقلت خبراً مفاده أن المفوضيَّة العليا المستقلة للانتخابات أوقعت نفسها بخطأ قانوني وذلك لتأجيلها إعلان نتائج التصويت الخاص. واستندت مواقع التواصل على قانون الانتخابات الذي ألزم المفوضية بإعلان النتائج بعد (24) ساعة من انتهاء عملية التصويت، التي شارك فيها 41%، أي ما يعادل 6.6 مليون ناخب من أصل 16.1 مليون يحق لهم التصويت.

ونفى رئيس الفريق الإعلامي لمفوضية الانتخابات عماد جميل الوقوع في خطأ قانوني، وقال إنه «عند الذهاب إلى قانون الانتخابات، نجد أن إعلان النتائج الواصلة إلكترونياً من المحطات إلى السيرفرات كنتائج أولية، والإعلان عن التفاصيل كعدد الناخبين والمصوتين والمحطات التي حصل بها خلل فني أثناء الإعلان وفق المادة 16 من قانون 12 لسنة 2018 المعدل بالمادة 10 من قانون 4 لسنة 2023»، نافياً ما تناقلته مواقع التواصل والمنصات الخبرية. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/26dsw7d4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"