عادي
خيار «الشراء الآن والدفع لاحقاً» ساهم بـ 16.6 مليار دولار

«أدوبي»: 222 مليار دولار المبيعات عبر الإنترنت خلال موسم العطلات

19:16 مساء
قراءة دقيقتين
عاملة في مركز شحن تابع لشركة أمازون في نيوجرسي (أ.ب)

ارتفع الإنفاق عبر الإنترنت بنسبة 4.9% على أساس سنوي، مسجلاً رقماً قياسياً للتجارة الإلكترونية خلال موسم العطلات، حيث استفاد المتسوقون من الخصومات واعتمدوا على الشراء الآن، والدفع لاحقاً، لتغطية المزيد من مشترياتهم، وفقاً لبرنامج «أدوبي».

وبلغ إجمالي المبيعات 222.1 مليار دولار على مواقع وتطبيقات تجار التجزئة في الفترة من 1 نوفمبر/ تشرين الثاني، إلى 31 ديسمبر/ كانون الأول، وفقاً لشركة «أدوبي».

وتغطي بيانات «أدوبي» أكثر من تريليون زيارة إلى مواقع البيع بالتجزئة في الولايات المتحدة، و100 مليون عنصر فريد، و18 فئة منتجات إجمالية.

وقالت «أدوبي»: «إن المزيد من المشتريات هذا العام، وليس الأسعار المرتفعة، هو الذي أدى إلى الإنفاق».

وانخفضت الأسعار عبر العديد من فئات المنتجات المباعة عبر الإنترنت، مثل الإلكترونيات. وتراجعت أسعار التجارة الإلكترونية لأكثر من عام، وانخفضت بنسبة 5.3% على أساس سنوي في ديسمبر/ كانون الأول، وفقاً لمؤشر أسعار «أدوبي» الرقمي، الذي يتتبع الأسعار عبر الإنترنت، عبر 18 فئة من المنتجات. ولو قامت شركة «أدوبي» بتعديل معدل التضخم، لكان الإنفاق الاستهلاكي عبر الإنترنت قد زاد بشكل أكبر خلال موسم العطلات.

ويمكن أن يبشر الإنفاق القوي خلال الموسم الحرج بالخير بالنسبة إلى «وول مارت»، و«أمازون»، و«تارغت»، ومايسز، وتجار التجزئة الآخرين، إذا اجتذبوا حصة جيدة من تلك الدولارات. وبالنسبة إلى معظم تجار التجزئة الكبار، يبدأ موسم أرباح الربع الرابع في فبراير/ شباط، وستعطي تلك التقارير صورة أوضح عن الشركات التي يفضلها مقدمو الهدايا ومضيفو الحفلات.

ومع ذلك، فإن مبيعات العطلات القوية عبر الإنترنت قد لا تعني أن المستهلكين سينفقون بحريّة في العام الجديد. وقد يدفع بعض المتسوقين أكثر مما يستطيعون تحمله خلال ذروة موسم التسوق، ويمكن أن يتراجعوا في الأشهر المقبلة، عندما يحين موعد استحقاق الفواتير.

  • مستويات الخصم

ووجدت «أدوبي» أن مستويات الخصم وصلت إلى مستويات قياسية خلال موسم العطلات. على سبيل المثال، بلغت الخصومات ذروتها عند 31% من الأسعار المدرجة في فئة الإلكترونيات، مقارنة بذروة بلغت 25% خلال العطلات في 2022. وبلغت تخفيضات الأسعار 24% للملابس، مقارنة بذروة بلغت 19% خلال العطلات في 2022.

ويمثل أسبوع الإنترنت، وهو الأيام الخمسة بين عيد الشكر واثنين الإنترنت المعروفين بالصفقات المقنعة، 38 مليار دولار من مبيعات العطلات عبر الإنترنت، أو ما يقرب من واحد من كل خمسة دولارات تم إنفاقها خلال شهري نوفمبر وديسمبر. وارتفع الإنفاق خلال الفترة الترويجية بنسبة 7.8% على أساس سنوي.

  • «اشتر الآن وادفع لاحقاً»

و«اشترِ الآن وادفع لاحقاً»، هو خيار التمويل الذي أصبح أسهل في الاستخدام على مواقع تجار التجزئة، وقد أثبت أنه أكثر شعبية في موسم العطلات هذا أيضاً. وتتيح خطط الدفع، التي تقدمها شركات مث «أفارم» وكلارنا، للمتسوقين سداد قيمة العناصر على أقساط أصغر مع مرور الوقت.

ووجدت شركة «أدوبي» أن استخدام خيار الشراء الآن والدفع لاحقاً وصل إلى أعلى مستوياته على الإطلاق وساهم بمبلغ 16.6 مليار دولار في الإنفاق عبر الإنترنت خلال موسم العطلات. وهذا يمثل قفزة بنسبة 14% عن فترة العطلة قبل عام. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/ktf97jev

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"