عادي

ليبيا تعيد 300 مهاجر نيجيري غير شرعيين إلى بلادهم

19:15 مساء
قراءة دقيقتين
ليبيا تعيد 300 مهاجر نيجيري غير شرعيين إلى بلادهم
طرابلس - (أ ف ب)
أعلن جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية في وزارة الداخلية الليبية، الثلاثاء، إعادة 323 مهاجراً نيجيرياً دخلوا البلاد بصورة غير قانونية إلى بلادهم، بالتنسيق مع المنظمة الدولية للهجرة.
وأفاد المسؤول في الجهاز العميد محمد بريدعة، وكالة فرانس برس: «نفذنا، الثلاثاء، عملية إعادة 163 مهاجراً من الجنسية النيجيرية من مطار معيتيقة الدولي، بينهم 107 نساء، و51 رجلاً، وخمسة أطفال».
وأضاف بريدعة أنه «سيتم في اليوم نفسه إعادة 160 نيجيرياً إلى بلادهم من مطار بنينا الدولي في بنغازي» بشرق البلاد.
وتم جمع المهاجرين الذين يرتدون ملابس رياضية سوداء، وأغلبهم من النساء الشابات، في قاعة انتظار، ووزعت عليهم وجبة طعام خفيفة، وتلقوا تصاريح مرور قبل الصعود في حافلات متجهة إلى المطار.
وبموجب اتفاق وقعته قيادات غرب ليبيا وجنوبها وشرقها عام 2023، أصبح جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية مسؤولاً عن إدارة عمليات الترحيل بصورة موحّدة.
وفي عام 2015، أطلقت المنظمة الدولية للهجرة برنامج «العودة الطوعية» للمهاجرين واللاجئين الراغبين في مغادرة ليبيا.
وفي هذا السياق، تلقى 9370 شخصاً في عام 2023 مساعدة من المنظمة الدولية للهجرة، للعودة طوعاً إلى بلدهم الأصلي، بعد 11200 في عام 2022، وفقاً لموقع المنظمة.
وأصبحت ليبيا الواقعة على مسافة نحو 300 كلم من السواحل الإيطالية، مركزاً لعشرات آلاف المهاجرين الساعين للوصول إلى أوروبا من طريق البحر.
ويحاول العديد من المهاجرين الوصول إلى أوروبا من الأراضي الليبية. لكن آلافاً يعيشون في ليبيا منذ سنوات بصورة غير نظامية، ويعملون في الزراعة والبناء والتجارة، لا سيما حول العاصمة.
وتقول المنظمة الدولية للهجرة، إن البيانات التي جمعتها الأمم المتحدة بين أيار/ مايو وحزيران/ يونيو 2023، تشير إلى وجود أكثر من 700 ألف مهاجر على الأراضي الليبية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2ux3jee

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"