عادي

المطاحن الحديثة السعودية تعتزم طرح 30% من أسهمها للاكتتاب

11:55 صباحا
قراءة 3 دقائق
المطاحن الحديثة السعودية تعتزم طرح 30% من أسهمها للاكتتاب
المطاحن الحديثة السعودية تعتزم طرح 30% من أسهمها للاكتتاب
جدة: «الخليج»
أعلنت شركة المطاحن الحديثة للمنتجات الغذائية السعودية، عن نيتها المضي قدماً في عملية طرح عام أولي وإدراج أسهمها في السوق الرئيسية لتداول السعودية.
ووافقت «تداول» على طلب الشركة لإدراج أسهمها كما وافقت هيئة السوق المالية على تسجيل أسهمها وطرح 24,549,600 سهمً عادي تمثل 30% من رأس المال المصدر. وسيتم تحديد سعر الطرح النهائي لجميع المكتتبين عند الانتهاء من عملية بناء سجل الأوامر.
سيتم طرح أسهم الطرح للاكتتاب للمستثمرين الأفراد والمستثمرين من المؤسسات.
وحققت شركة المطاحن الحديثة أعلى زيادة في الحصة السوقية في سوق الدقيق بين شركات المطاحن الأخرى - حيث استحوذت في عام 2022 على 24% من حجم السوق مقارنةً مع 20% في عام 2021، و22% من حيث قيمة السوق مقارنةً مع 18% في عام 2021.
وتعد شركة المطاحن الحديثة الشركة الأكبر من حيث القدرة الإنتاجية والحصة السوقية في سوق الأعلاف الحيوانية بين شركات المطاحن، بطاقة إنتاجية تبلغ 1,400 طن متري يومياً، وهي ضمن أكبر أربعة شركات من حيث قيمة حصتها في سوق الأعلاف المركبة.
حققت الشركة إيرادات بقيمة 978 مليون ريال في عام 2022 وهامش ربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء بنسبة 33%. وقد حافظت الشركة على مستوى إيراداتها في عام 2023، وحققت 452 مليون ريال في النصف الأول من العام - أي ما يقارب إيرادات النصف الأول من عام 2022.
تفاصيل الطرح
يمتلك المساهمون البائعون معاً 100% من أسهم الشركة قبل الطرح. وستبلغ حصتهم معاً بعد اكتمال الطرح 69% من رأس مال الشركة. والمساهمون البائعون هم شركة مدى الدولية القابضة بحصة 50% وشركة الغرير للأغذية بحصة 45% وشركة مسافي بحصة 5%.
ستمتلك الشركة 818,320 سهم خزينة (تمثل 1% من رأس مال الشركة) بعد الطرح، من خلال شراء 687,389 سهم (تمثل 84% من أسهم الخزينة) على أساس سعر الطرح النهائي ومنحة 130,931 سهم (تمثل 16% من أسهم الخزينة) من المساهمين البائعين، وذلك بالتزامن مع إتمام عملية الطرح لاستخدامها في إطار برنامج أسهم موظفي الشركة،
فيما يتعلق بالطرح، عينت الشركة إتش إس بي سي العربية السعودية («إتش إس بي سي») كمستشار مالي ومنسق رئيسي ومدير سجل اكتتاب المؤسسات ومتعهد تغطية ومدير الاكتتاب وشركة الإمارات دبي الوطنية كابيتال السعودية كمدير سجل اكتتاب المؤسسات ومتعهد التغطية. وتم تعيين شركة موليس اند كومباني السعودية المحدودة كمستشار للمساهمين البائعين.
وتم تعيين بنك الراجحي، والبنك الأهلي السعودي كجهات مستلمة (ويشار إليهم مجتمعين بـ «الجهات المستلمة») لشريحة المستثمرين الأفراد.
يقتصر الاكتتاب على شريحتين
الشريحة (أ) الفئات المشاركة: تشمل هذه الشريحة الفئات التي يحق لها المشاركة في بناء سجل الأوامر وفقاً لتعليمات بناء سجل الأوامر وتخصيص الأسهم في الاكتتابات الأولية الصادرة عن هيئة السوق المالية. ويبلغ عدد أسهم الطرح التي سيتم تخصيصها للفئات المشاركة التي تشارك فعلياً في عملية بناء سجل الأوامر 24,549,600 سهم عادي من أسهم الطرح تمثل ما نسبته 100٪ من إجمالي أسهم الطرح. في حال وجود طلب كافٍ من قبل المكتتبين الأفراد (الشريحة «ب»)، يحق لمدير الاكتتاب تخفيض عدد أسهم الطرح المخصصة للفئات المشاركة إلى 22,094,640 سهماً عادياً كحد أدنى، لتمثل 90٪ من إجمالي أسهم الطرح. وسيتم تحديد عدد ونسبة أسهم الطرح التي سيتم تخصيصها للفئات المشاركة وفقاً لما يراه المستشار المالي مناسباً بالتنسيق مع الشركة.
الشريحة (ب) الأفراد: تشمل هذه الشريحة الأشخاص السعوديين الطبيعيين، بما في ذلك المرأة السعودية المطلقة أو الأرملة التي لها أولاد قصر من زوج غير سعودي حيث يحق لها أن تكتتب بأسمائهم لصالحها شريطة أن تقدم ما يثبت أنها مطلقة أو أرملة وما يثبت أمومتها للأولاد القصر، وأي شخص طبيعي غير سعودي مقيم أو مواطني دول مجلس التعاون الخليجي ممن لديهم حساب بنكي ويحق لهم فتح حساب استثماري لدى أحد الجهات المستلمة. يعد لاغياً اكتتاب كل شخص اكتتب باسم مطلقته، وإذا ثبت القيام بعملية من هذا النوع فسيطبق النظام بحق مقدم الطلب. وفي حال تم الاكتتاب مرتين سوف يعتبر الاكتتاب الثاني لاغياً ويتم أخذ الاكتئاب الأول بالاعتبار فقط. وسيتم تخصيص 2,454,960 سهم من أسهم الطرح كحد أقصى للمكتتبين الأفراد، أي بما يعادل 10% من إجمالي أسهم الطرح. وفي حال عدم اكتتاب المكتتبين الأفراد بكامل عدد أسهم الطرح المخصصة لهم، فيحق لمدير الاكتتاب، بالتنسيق مع الشركة تخفيض عدد الأسهم المخصصة للمكتتبين الأفراد لتتناسب مع عدد الأسهم التي تم الاكتتاب بها من قبل هؤلاء المكتتبين.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mutymj5j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"