عادي
«تولونا» ترصد اتجاهات الإنفاق

العروض والشتاء يحددان الاستهلاك في رمضان

22:56 مساء
قراءة دقيقتين
العروض والشتاء يحددان الاستهلاك في رمضان

في الوقت الذي تستعد فيه دولة الإمارات العربية المتحدة لاستقبال شهر رمضان المبارك وعيد الفطر لعام 2024 أصدرت «تولونا» بالتعاون مع «ميتريكس لاب»، نتائج دراستها بعنوان «اتجاهات إنفاق المستهلك في شهر مضان المبارك وعيد الفطر 2024»، والتي تقدم من خلالها مدخلاً إلى سلوك الإنفاق لدى المستهلك في دولة الإمارات خلال هذه الفترة، وتسلط الضوء على التحولات الكبيرة التي طرأت عليه والاتجاهات الناشئة.

تسلط الدراسة الضوء على التغيرات الطارئة على سلوك المستهلك في سوق الإمارات، بين عامي 2023 و2024، وتبين زيادة الحماس بين السكان للمناسبات الرمضانية الخاصة في المتاجر، وإصدارات العلامات التجارية الرمضانية، والتسوق خلال موسم الأعياد.

الصورة
1

ويعبر 18% عن تفضيلهم لإمكانية استبدال المنتجات بسهولة، عام 2024، مقارنة ب13%، عام 2023، ويفضل 14% أن تخصص المتاجر نقاط دفع متعددة، خلال هذه الفترة، ارتفاعاً من 10% في عام 2023. إضافة إلى ذلك، يؤكد 48% اهتمامهم بالعروض الترويجية.

رمضان وسلوك الإنفاق

عبر سكان الإمارات عن حماسة كبيرة لحلول شهر رمضان هذا العام، خلال فصل الشتاء، حيث أشار 52% إلى أنهم متحمسون بسبب كثرة الخيارات في الهواء الطلق المتاحة في فصل الشتاء من مقاهٍ ومطاعم وأماكن تسوق خارجية، ويتوقع المجيبون، خلال هذه الفترة، استهلاك المزيد من التمور (51%)، والمشروبات الساخنة (47%)، والشوكولاتة والحلويات (46%). أما بالنسبة لمنتجات التجميل والعناية الشخصية فإن نحو الثلث من المستطلعين يخططون لاستخدام المزيد من المرطبات ومنتجات العناية بالفم، مقارنة بشهر رمضان في أشهر الصيف.

العلامات التجارية والبنوك

وفي ما يتعلق بالتسوق ينجذب المستهلكون في الإمارات، خلال شهر رمضان والعيد، إلى العلامات التجارية التي تقدم خصومات (56%)، وعروض الباقات (49%)، والهدايا/ الخدمات (38%). أما بالنسبة لتوقعاتهم من البنوك فقد أفاد (55%) من سكان الإمارات برغبتهم في الحصول على عروض تتعلق بالتسوق والتسجيل، للحصول على بطاقات ائتمان جديدة (43%)، والمطاعم (42%). والجدير بالذكر أن هناك زيادة كبيرة في عدد الأفراد الذين يسعون للحصول على عروض نوعية على قروض السيارات، حيث أعرب 35% عن زيادة الاهتمام.

التخطيط للتسوق والأنشطة

وخلصت الدراسة إلى أن المستهلكين في الإمارات يخططون بشكل استراتيجي للتسوق قبل شهر رمضان، وذلك ينسحب على البقالة ومستلزمات التنظيف المنزلية والديكور المنزلي، ومن المتوقع أن يمتد تسوق هدايا العيد طوال الشهر الفضيل. فقبل رمضان، ينوي 44% شراء البقالة بالجملة، في حين يخطط 50% للحصول على مواد التنظيف المنزلية بالجملة. إضافة إلى ذلك، اختار 24% التسوق لشراء ملابس جديدة لمناسبات حفلات الإفطار والعيد، مع تخطيط 25% للقيام بذلك في العشر الأواخر من الشهر، علاوة على ذلك، حدد 43% خططاً لشراء ديكور منزلي جديد لشهر رمضان والعيد.

العلامات العالمية والمحلية

يخطط 46% من المستهلكين في الإمارات للتبضع كالمعتاد من العلامات التجارية المحلية والعالمية، ومع ذلك، يتوجه 47% لشراء المزيد من العلامات التجارية المحلية وخاصة البقالة (64%)، والملابس والأحذية والإكسسوارات وما إلى ذلك (50%)، والعطور (45%)، وأدوات التنظيف المنزلية (42%)، وتناول الطعام في مطاعم الوجبات السريعة (41%)، والمقاهي (40%).

الصورة
1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4vy5vkw8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"