عادي

خبير ذكاء اصطناعي: نهاية البشرية ستكون خلال 5 سنوات

21:47 مساء
قراءة دقيقة واحدة
خبير ذكاء اصطناعي: نهاية البشرية ستكون خلال 5 سنوات

كشف العالم الأمريكي إليازر يودكوفسكي خبير الذكاء الاصطناعي والباحث في نظريات الاستخدام السلمي لتلك التقنيات، أنه يتوقع أن تبدأ نهاية البشرية خلال 5 سنوات بسبب التطور الكبير الذي حدث خلال الآونة الأخيرة.

وأكد يودكوفسكي أن تطور الذكاء الاصطناعي بشكل فائق السرعة سيتسبب في وجود أجهزة أذكى من البشر، موضحاً: «حاول أن تتخيل حضارة غريبة تفكر أسرع منا بألف مرة، توجد في الكثير من الصناديق، التي يكاد يكون عددها أكبر من أن نتمكن من تفكيكها، إذا قررنا ذلك».

ونصح إليازر يودكوفسكي في مقال نشرته مجلة «تايم» الأمريكية بوقت سابق، بإغلاق مزارع الكمبيوتر التي يتم فيها تنمية وتدريب الذكاء الاصطناعي، مشيراً إلى وجود حاجة لضربات جوية تستهدف مراكز البيانات، وربما تدميرها بالأسلحة النووية.

وأضاف العالم الأمريكي الذي ساهم في بدايات تطور الذكاء الاصطناعي، أنه يتوقع انتقال تلك التقنية من إبهار البشر بقدرتها على العمل إلى مرحلة التفوق على الذكاء البشري والسيطرة على الحياة، ليكون الإنسان هو الطرف الأضعف، بحسب صحيفة «جارديان».

وقال: «لدي شعور بأن الجدول الزمني المتبقي الحالي لدينا يبدو أقرب إلى خمس سنوات من خمسين عاماً. يمكن أن يكون عامين، ويمكن أن يكون 10»، مشيراً إلى توقعه بأن تكون تلك النهايات أشبه بأفلام هوليوود التي خرجت فيها الروبوتات لتحارب البشر.

وأعرب إليازر لودوكوفسكي عن شعوره بالإحباط لعدم إدراك البشر لما يحدث حولهم من تطور في مجال الذكاء الاصطناعي، وأن البشرية أصبح لديها فرصة ضئيلة في النجاة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/y2havcd2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"