عادي

الرئاسة الإيطالية لمجموعة السبع: اجتماع افتراضي السبت بمشاركة زيلينسكي دعماً لأوكرانيا

20:05 مساء
قراءة دقيقتين
الرئاسة الإيطالية لمجموعة السبع: اجتماع افتراضي السبت بمشاركة زيلينسكي دعماً لأوكرانيا

روما - (أ ف ب)

أعلنت الرئاسة الإيطالية لمجموعة السبع، الثلاثاء، عن اجتماع عبر الفيديو لقادتها، السبت، سيكون مخصصاً لأوكرانيا، بمشاركة مقررة للرئيس فولوديمير زيلينسكي.

وهذا الاجتماع هو الأول لرؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء في مجموعة السبع (الولايات المتحدة واليابان وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وإيطاليا وكندا) تحت الرئاسة الإيطالية.

وأوضح بيان صادر عن الحكومة في روما أنه دعي إلى الاجتماع في مناسبة الذكرى الثانية للحرب الروسية الأوكرانية، في وقت تعترف فيه كييف بأن قواتها تعيش «وضعاً صعباً جداً» بعد حرمانها من الذخائر والمساعدات الأمريكية.

وأعلنت أوكرانيا الثلاثاء عن عشرات الهجمات الروسية على الجبهتين الشرقية والجنوبية بعد سيطرة القوات الروسية السبت على مدينة أفدييفكا في منطقة دونيتسك، قبل أيام قليلة من بدء العام الثالث للحرب في 24 شباط/فبراير 2022.

وبشأن المساعدات الأمريكية، التي تعتبر حاسمة لكن الكونغرس يعرقلها، قال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال الثلاثاء في اليابان إنه واثق من أنها ستصل في نهاية المطاف.

وقال خلال مؤتمر صحفي، «أعتقد أن الولايات المتحدة ستدعم أوكرانيا أيضاً، مثل الاتحاد الأوروبي، واليابان، وكل دول مجموعة السبع وصندوق النقد الدولي والمنظمات المالية الدولية».

وقررت مجموعة السبع في تموز/يوليو 2023 توقيع عقود أمنية ثنائية مع أوكرانيا. وبعد لندن في كانون الثاني/يناير، وقعت كييف اتفاقاً كهذا الأسبوع الماضي مع ألمانيا وفرنسا، وانضمت 25 دولة أخرى إلى هذه المبادرة، مثل بولندا.

عملياً، قد تشمل هذه الاتفاقات الأمنية منح معدات عسكرية متماشية مع تلك المعتمدة في حلف شمال الأطلسي وتدريب القوات الأوكرانية وتعزيز الصناعات الدفاعية في أوكرانيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/5n7brkmd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"