عادي

«ريفيان» تخفض توقعات الإنتاج.. وتعلن خفضاً للوظائف

11:35 صباحا
قراءة دقيقتين
إحدى سيارات ريفيان الرياضية
إحدى سيارات ريفيان الرياضية
انخفض سهم «ريفيان» بأكثر من 15%، بعد ساعات التداول، غداة إعلان شركة صناعة السيارات الكهربائية، نتائج متباينة للربع الرابع، وتوقعات للإنتاج والأرباح لم ترق لطموح «وول ستريت».
وبلغت الإيرادات الفصلية للشركة 1.32 مليار دولار مقابل 1.25 مليار دولار متوقعة. مع خسارة قدرها 1.09 مليار دولار، مقابل 1.05 ملياراً توقعها المحللون، وهي أقل من خسارة العام الماضي البالغة 1.46 مليار دولار.
وفيما يتعلق بالكومة النقدية، قالت ريفيان إن لديها 7.86 مليار دولار نقداً وما يعادله في نهاية الربع الأخير، بانخفاض عن 9.1 ملياراً في الربع الثالث.
وأشار الصانع الأمريكي بأن إنتاج السيارات لعام 2024 قد يصل إلى 57 ألف مركبة، وهو أقل بكثير من 80 ألفاً متوقعة. وبأن عمليات التسليم في الربع الأول من العام الجديد ستكون أقل بنسبة 10 إلى 15 في المئة من تلك الحاصلة في نفس الفترة قبل عام.
أما بخصوص الربحية للعام بأكمله، تتوقع ريفيان خسارة معدلة في الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنحو 2.7 مليار دولار، مقابل 2.59 مليار دولار مقدّرة. مع نفقات رأسمالية عند 1.75 مليار دولار، مقابل 2.37 ملياراً تنبأت بها «وول ستريت».
وفي السياق، أعلنت ريفيان عزمها خفض 10% من الموظفين العاملين، مشيرة إلى عدم اليقين الاقتصادي، وتراجع الطلب على السيارات الكهربائية.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة روبرت.جيه سكارينغ: «لقد أحرزنا تقدماً كبيراً في عام 2023 على الرغم من الرياح الاقتصادية المعاكسة، ونحن متحمسون للعام المقبل». مضيفاً: «نحن نؤمن إيماناً راسخاً بالتحول الحاصل لصناعة السيارات نحو الكهرباء، لكننا ندرك أيضاً ظروف الاقتصاد الكلي الصعبة على المدى القصير. ولذلك نعمل بقوة على تعزيز كفاءة الكلفة في جميع أنحاء أعمالنا، وتحقيق هوامش إيجابية، لدعم نمونا على المدى الطويل».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/h9wc36hz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"