عادي

وفاة الملياردير البريطاني الشهير جاكوب روتشيلد عن 87 عاماً

21:25 مساء
قراءة دقيقتين
وفاة الملياردير البريطاني الشهير جاكوب روتشيلد عن 87 عاماً

تُوفي رجل الأعمال البريطاني اليهودي اللورد «جاكوب روتشيلد»، البارون الرابع للعائلة التي تعد من أغنى عائلات العالم، صاحبة العلاقة الوثيقة بإسرائيل، عن عمر يناهز 87 عاماً.

وقالت أسرة روتشيلد في بيان: «كان لوالدنا جاكوب حضور بارز في حياة الكثير من الناس وكان مصرفياً بارعاً وبطلاً محباً للفنون والثقافة وخادماً لبلده بإخلاص، وداعماً متحمساً للقضايا الخيرية.. سيتم دفنه وفقاً للعادات اليهودية في مراسم عائلية صغيرة وسيكون هناك نصب تذكاري في وقت لاحق لتخليد ذكراه».

وجاء الإعلان عن وفاة الممول الثري وراعي الفنون والمصرفي البارز يوم الاثنين من«مؤسسة روتشيلد»، وهي منظمة خيرية بريطانية كان يرأسها. ولم تحدد متى وأين توفي أو سبب الوفاة.

وينحدر البارون روتشيلد الرابع - من ماير أمشيل روتشيلد، تاجر العملات المعدنية في الحي اليهودي في فرانكفورت، الذي أرسل أربعة من أبنائه الخمسة إلى فيينا ولندن ونابولي وباريس سعياً وراء الثروة في أواخر القرن ال 19.

وكونت عائلة روتشيلد منذ القرن ال 19 أكبر بنك في العالم، ومعظم الروايات عن ثروة عائلة الثرية تعود أصولها إلى قرار تمويل الجيش البريطاني في الحروب النابليونية. لكن ازدهرت استثمارات العائلة من خلال ترسيخ روابطها بكافة الأوساط السياسية الأوربية منذ تلك الفترة.

وطوال حياته ارتبط الملياردير الراحل بدولة إسرائيل إذ عرف عنه تصريحه الشهير:«عائلتي هي من أنشأت إسرائيل.. لقد كانت فكرة إنشاء وطن قومي لليهود هي الأعظم خلال آلاف السنوات».

وفي الستينات من القرن الماضي أدار المصرفي الشهير بنك «إن إم روتشيلد وأولاده» في العام 1963، ثم انطلق بعدها ليؤسس شركات أبرزها مجموعة «مجموعة جاي روتشيلد للتأمين».

وعرف روتشيلد كعائلته بتأييدها القوي لإسرائيل، إذ إن «وعد بلفور» الشهير في العام 1917 كان موجهاً من وزير خارجية بريطانيا أنذاك إلى جده اللورد وولتر روتشيلد، أحد أجداد جاكوب، وفيه وعدت بريطانيا بتأسيس وطن قومي لليهود في أرض فلسطين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2rbdk89m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"