عادي
الدفاعات السورية تتصدى لهجوم صاروخي قرب دمشق

غارات إسرائيلية على لبنان وعشرات الصواريخ تصيب الجليل

01:31 صباحا
قراءة دقيقتين
دخان يتصاعد جراء قصف إسرائيلي جنوبي لبنان (ا ف ب)

بيروت: «الخليج»، وكالات

تصاعدت حدة المواجهات وعمليات القصف المتبادل عبر الحدود اللبنانية الجنوبية مع إسرائيل، ودخلت حركة «حماس لبنان» على الخط بعدما تبنّت قصف الجليل بالصواريخ، فيما دعت واشنطن إلى التركيز على الدبلوماسية لإيجاد حل للتصعيد العسكري في لبنان، بعد تحذير إسرائيل من أنها ستواصل ملاحقة «حزب الله» حتى لو تم الاتفاق على وقف لإطلاق النار في غزة، في حين

تصدت الدفاعات الجوية السورية لهجوم صاروخي إسرائيلي في محيط العاصمة دمشق، واسقطت معظم الصواريخ الإسرائيلية، وفق ما ذكرت وسائل إعلام رسمية سورية.

وأغار الطيران الحربي الإسرائيلي مرتين على أطراف بلدة بيت ليف، كما سمعت أصوات الانفجارات في أجواء قرى القطاع الشرقي نتيجة انفجار صواريخ اعتراضية أطلقتها القوات الإسرائيلية. وقصف الطيران الحربي منطقة الخريبة بين مدينة الخيام وراشيا الفخار وعيناتا ومنزلاً في مدينة بنت جبيل يعود للقيادي في «حزب الله» علي وهبي، وبلدة الزلوطية في القطاع الغربي.

في المقابل ذكرت وسائل إعلام إسرائيليّة، أنّ صفارات الإنذار دوّت في مستوطنات كريات شمونة ومعيان باروخ وكفار يوفل وغوشرين وبيت هلل في الجليل الأعلى. وأفيد عن إطلاق صواريخ من جنوب لبنان باتّجاه مواقع إسرائيلية في إصبع الجليل وانفجار صواريخ اعتراضية إسرائيلية في أجواء قرى حدودية في القطاع الشرقي من جنوب لبنان. كما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية عن سماع دوي انفجارات عنيفة في كريات شمونة وتفعيل الدفاعات الجوية، وعن وقوع أضرار في أحد المباني جراء سقوط صاروخ في المستوطنة، وقالت إن مروحيات تابعة للجيش الإسرائيلي أخلت مصابين في الشمال على الحدود مع لبنان إلى المستشفيات. وأعلنت كتائب «القسام» في لبنان، في بيان، أنها قصفت مقر قيادة اللواء الشرقي 769 «معسكر غيبور» و«ثكنة المطار في بيت هلل» برشقتين صاروخيتين مكونتين من 40 صاروخ غراد؛ في سياق الرد على المجازر الإسرائيلية بحق المدنيين في قطاع غزة واغتيال القادة وإخوانهم بالضاحية الجنوبية في لبنان.

من جهة أخرى، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر للصحفيين«لا نريد أن نرى أياً من الجانبين يصعّد النزاع في الشمال». وأضاف «قالت حكومة إسرائيل علناً وأكدت لنا بشكل خاص أنهم يريدون تحقيق مسار دبلوماسي». وتابع«هذا ما سنواصل السعي إليه، وفي النهاية، هذا من شأنه أن يجعل العمل العسكري بلا داع».

إلى ذلك، رفع أكثر من 120 منظمة ووسيلة إعلام وشخصيات وناجين، أمس الأربعاء، كتابين رسميين إلى المفوض السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك والمديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي، للمطالبة بتحقيق مستقل في استهداف إسرائيل لصحفيين في جنوب لبنان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/44zbu8t5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"