عادي
أول إدراج في أسواق الإمارات 2024.. و«اكس كيوب» موفر سيولة

سهم «باركن» يحلق 31% إلى 2.76 درهم عند الإدراج في سوق دبي

10:05 صباحا
قراءة دقيقتين
دبي: «الخليج»

حلق سهم شركة باركن بأكثر من 31% إلى 2.76 درهم عند الإدراج في سوق دبي المالي اليوم الخميس. 

وخصصت الشركة 1497 سهماً للمكتتب الفرد بالحد الأدنى والبالغ 5000 درهم، فيما كانت الشركة حددت الحد الأدنى للتخصيص بـ 2000 سهم، غير أن الإقبال التاريخي من شريحة الأفراد حال دون ذلك رغم رفع الشركة نسبة التخصيص لهذه الشركة من 10% إلى 12%.

وقبيل الإدراج، عيّنت شركة باركن شركة اكس كيوب، وهي المنصة الرائدة في تقديم خدمات الوساطة وصناعة السوق ومقرها دبي، كمزود للسيولة.

وبموجب شروط الاتفاقية، ستعمل اكس كيوب على توفير السيولة لأسهم بارك، وسط إقبال كبير من المستثمرين، مما يعكس الرؤية الاستراتيجية لحكومة دبي ويعزز مكانة الإمارة كمركز استثماري عالمي.

تجاوز الاكتتاب الأسهم المطروحة بنحو 165 مرة وقد بلغ إجمالي الطلب على الاكتتاب العام حوالي 259 مليار درهم (حوالي 71 مليار دولار). وتم بيع الأسهم المعروضة بعائدات إجمالية 1.6 مليار درهم ( حوالي 430 مليون دولار). وقد بلغ إجمالي حجم الاكتتاب 749.7 مليون سهم، أي ما يعادل 24.99% من إجمالي رأس المال للشركة.

وستساهم شركة اكس كيوب في تعزيز سيولة أسهم باركن من خلال توفير عروض شراء وبيع مستمرة للمستثمرين ليتمكنوا من تداول الأسهم بسهولة. كما ستوفر هذه الاتفاقية تقليص فروقات أسعار العرض والطلب، وتحسين استقرار الاسهم مع ضمان الالتزام باللوائح الصارمة التي وضعها سوق دبي المالي وهيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات العربية المتحدة.

وعلق محمد آل علي، الرئيس التنفيذي لشركة باركن قائلاً: «يمثل تعيين اكس كيوب خطوة مهمة نحو بناء أسس متينة للمتداولين وتعزيز ثقتهم في السوق اثر الادراج القياسي في سوق دبي المالي، ستسهم اكس كيوب في تأسيس الآليات المطلوبة لتداول أكثر فعالية وديناميكية.» وأضاف العلي: «نحن ملتزمون بتقديم قيمة طويلة الأمد المساهمينا.»

وأضاف سعد جلبي، الرئيس التنفيذي لشركة اكس كيوب: «نحن سعداء بتكليفنا بهذا الدور المحوري لأسهم باركن، حيث سنساهم من خلال خبراتنا في الأسواق المحلية بتعزيز سيولة أسهم باركن وبالتالي ترسيخ ثقة المستثمرين السيولة جزء أساسي من الأسواق المالية، وتستخدم اكس كيوب أحدث المعايير لتوفير سيولة ثابتة وموثوقة تساعد على تعزيز نمو واستقرار السوق.»

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4hjkwpx7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"