عادي
التفاصيل الصغيرة دروس كبيرة

الحوار.. طريق التميّز

00:00 صباحا
قراءة 3 دقائق
الحوار.. طريق التميّز

دبي: سارة البلوشي

الحوار وسيلة لبناء جسر الأحلام المشترك، بقوة الروابط الأسرية، وتحفيز كل فرد على ابتكاره، ما يعكس في روحه حب التمنية وتطوير الذات، لمساحات أوسع في عالمنا الواسع.

وفي أسرة عبد النور الجناحي، وابنتيه الدكتورة عائشة، وأسماء، نستلهم من تفاصيلهم الصغيرة دروساً كبيرة، تتداخل متع الحياة وتختلط بطريقهم نحو الهدف والتغلب على العوائق، وطرقوا لتطوير الذات كل السبل ونالوا رصيد تعبهم بإنجازاتهم في مناصب عدة..

قال الوالد عبد النور الجناحي، الحائز بكالوريوس من الولايات المتحدة، في صيانة الطائرات تخصص طائرات عمودية: زرعت شغف استكمال الدراسة وحب العمل في أبنائي، بفتح المجال أمامهم لاكتشاف رغباتهم الحقيقية، لتحقيق أحلامهم وإبداعهم في الحياة. لم أجبرهم على أي شيء لا يودون الاستمرار فيه، كنتُ لهم الأب الصديق والناصح دائماً، بيننا الحوار الذكي التي يعرّفني باهتماماتهم ونجاحاتهم والعقبات التي تواجههم. وبحكم خبرتي في الحياة أنير لهم الطريق دائماً لينظروا للأمور بشكلٍ أفضل.

وذكر الجناحي: نحن في دولة توجد فيها جميع فرص الدعم لتكون إنساناً متميزاً في مختلف المحطات، وكلمتي دائماً لجميع الشباب والشابات: أولاً كن دائماً ملتزماً بعباداتك في وقتها. ثانياً لا تيأس وكن مع الإيجابيين وأصحاب الخبرة الذين يشجعونك على الاستمرار والوصول إلى أعلى المراتب. ثالثاً: تجنّب المحبطين ورفاق السوء الذين يتحدثون عن الناس بدلاً من التركيز على مشاريع الدولة ومبادراتها وتوجهاتها وحكامها، حفظهم الله، التي تجعلك ترتقي باستمرار وتصبح أكثر تميزاً وتألقاً.

وقالت الدكتورة عائشة الجناحي، مدربة معتمدة في الإمارات وقائدة عالمية في مجال الطفولة المبكرة: بدأت العمل محللة برامج في شركة خاصة ومستشارة في تقنية المعلومات في جهة شبه حكومية، وانتهى مساري الوظيفي مديرة مشاريع أولى، ومن ثم باحثة اتصال استراتيجي أولى في جهة اتحادية.

وأكدت: والدي كان بالنسبة لي مصدر إلهام في همته وإصراره على تحقيق الأهداف التي يصبو إليها في الحياة، بالرغم من بعض الصعوبات التي واجهها في حياته العملية والشخصية، إلا أنه كان دائماً ينظر إلى الجانب المشرق الخاص في أي عمل يقوم به، «صغّرها تصغر، كبّرها تكبر»، الحوار الذكي مع والدي كان يجعلني أعيد النظر في أي تفكير أو عمل أرغب في القيام به.

  • أهم النجاحات

وفي الحديث عن تحمل الصعوبات لنيل المراتب العليا، ذكرت الدكتورة عائشة: «أهم النجاحات والتكريمات بالنسبة لي حصولي على وسام وشهادة القيادة العالمية في الطفولة المبكرة، في المنتدى العالمي للطفولة المبكرة، المقام في بورتريكو بأمريكا الجنوبية، وحصولي على شهادة تخطيط وإدارة الحملات الإعلامية الحكومية من صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، فضلاً عن الدكتوراه في إدارة المشاريع عن رسالة ناقشتها بعنوان «استخدام وسائل التواصل للمشاركة المجتمعية في السياسات والخدمات الحكومية» من الجامعة البريطانية. وذكرت أسماء الجناحي، رئيسة قسم الإعلام في هيئة الصحة، بداية مسيرتي المهنية كانت في مؤسسة وطني الإمارات، وظيفتي آنذاك تتمحور حول تعزيز الهوية الوطنية والمواطنة الصالحة، وكان وجودي في ذلك العمل سبباً لتغيير تخصصي الأكاديمي الذي بدأ من تقنية المعلومات إلى مجال التسويق.

  • تدرجات العمل

وأوضحت: تدرجت في مجال عملي من موظفة استقبال إلى الفعاليات وإدارة قنوات التواصل إلى رئيسة قسم الشؤون الإعلامية في مؤسسة وطني الإمارات والآن أعمل في هيئة الصحة بدبي، رئيسة قسم الإعلام.

وأكدت: «كنت حريصة على تطوير مهاراتي دائماً بالدورات التدريبية، وبيئة العمل كانت توفر بعض الدورات التدريبية وعلى الصعيد الشخصي كنت أخصص جزءاً من الراتب لدخول الدورات التدريبية والتحصيل الأكاديمي».

  • الصعوبات

أوضحت أسماء الجناحي أن التوفيق بين العمل والدراسة والأسرة كان أكبر تحدّ بالنسبة لي، ففي البكالوريوس كانت طبيعة عملي تنظيم الفعاليات التي تتطلب مني الوجود في أماكن مختلفة في الدولة ولها مواقيت مختلفة. أما في الماجستير فكانت بداية مرض أخي رحمه الله ووفاته وحدوث الجائحة، ما جعلني أتوقف عن الدراسة مؤقتاً للتركيز على عملي خلال الجائحة، ولله الحمد تخرجت في عام 2023 بشهادة ماجستير مزدوجة.

وقالت تسلّمت رسالة شكر ووسام شرف لخط الدفاع الأول في جائحة كوفيد من سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، وهذا التكريم يشعرني بالسعادة والفخر ويذكرني بعطائي خلال الجائحة وخدمة دولتي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ayhfnwd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"