عادي

61.5 مليون يورو تمويلات جديدة من الاتحاد الأوروبي لمصر

15:03 مساء
قراءة دقيقتين
المشاط وإريك شوفالييه وكريستيان برجر خلال توقيع الاتفاقية
القاهرة: «الخليج»
وقعت وزارة التعاون الدولي المصرية اتفاق تمويلات بقيمة 61.5 مليون يورو، مع الوكالة الفرنسية للتنمية والاتحاد الأوروبي، من أجل استكمال مشروع محطة معالجة مياه الجبل الأصفر بالقاهرة.
ويستهدف المشروع تعزيز جهود التكيف مع التغيرات المناخية ومشروعات المياه في مصر، والتي تستحوذ على 20% من محفظة التعاون الإنمائي الجارية مع الاتحاد الأوروبي.
ووقعت الاتفاقية الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وتشمل 3 أقسام، وهي: اتفاق تمويل تنموي بقيمة 50 مليون يورو، ومنحة بقيمة 1.5 مليون يورو، واتفاق منحة بين الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية، بقيمة 10 ملايين يورو، ليصل إجمالي التمويلات إلى 61.5 مليون يورو.
ويشمل الاتفاق تنفيذ المرحة الثالثة من مشروع محطة معالجة مياه الجبل الأصفر، والتي تعد إحدى محطات معالجة المياه الكبيرة في مصر، والشرق الأوسط وإفريقيا، وذلك في إطار تعزيز استدامة الموارد المائية.
ويخدم المشروع 17.5 مليون نسمة، من خلال جمع ومعالجة مياه الصرف الصحي، ومن المقرر أن تسهم المرحلة الثالثة في زيادة قدرات المحطة بمقدار مليون متر مكعب يومياً، باستخدام التكنولوجيا المتقدمة والمعالجة الثلاثية، بما يمكن من توفير المياه المعالجة في الري الزراعي، وتوليد الغاز الحيوي، بما يوفر مصدراً متجدداً للطاقة لتوليد 80% من احتياجات الكهرباء لتشغيل المحطة، إلى جانب خفض الانبعاثات الكربونية الناتجة عن الطاقة الكهربائية التقليدية.
  • أولوية كبيرة
وصرحت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، بأن قطاع المياه يحظى بأولوية كبيرة لدى الدولة المصرية، نظراً لدوره المحوري في كافة القطاعات الأخرى، وتأثيره في تحقيق التنمية الشاملة، حيث يتزامن توقيع اتفاق التمويلات مع الاحتفال باليوم العالمي للمياه.
وأضافت المشاط أن هذا التعاون جزء من العلاقات المشتركة المصرية الأوروبية تحت مظلة مبادرة «فريق أوروبا»، التي تم تسليط الضوء عليها خلال مجلس المشاركة المصرية الأوروبية ببروكسل.
  • التعاون المشترك
وصرح إريك شوفالييه، السفير الفرنسي لدى مصر، أنه بعد أسبوع من التزام مصر والاتحاد الأوروبي بشراكة استراتيجية وشاملة، نحن هنا للتأكيد على التعاون المشترك، حيث يعد الأمن المائي، وإدارة المياه أحد الموضوعات الرئيسية للتعاون في إطار الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي. وقال إن فرنسا ملتزمة بقوة بالاستفادة من التعاون الثنائي، للمساهمة في تحقيق هذه الأهداف، حيث تعد محطة الجبل الأصفر مثالاً لما يمكن أن نحققه من خلال هذا التعاون، وتحسين الخدمات المقدمة لنحو 17 مليون نسمة بالقاهرة.
الحفاظ على البيئة
وقال السفير كريستيان برجر، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في مصر، إن محطة معالجة مياه الصرف الصحي في الجبل الأصفر هي نتيجة للتعاون الوثيق بين فريق أوروبا والحكومة المصرية، حيث نسعى جاهدين للتعاون من أجل مستقبل أكثر إشراقاً، وتعزيز جهود الحفاظ على البيئة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/43wswu3p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"