عادي

«الضرائب»: إمارات تاكس الذكي يُتيح 35 خدمة رقمية للمتعاملين

18:06 مساء
قراءة 3 دقائق
«الضرائب»: إمارات تاكس الذكي يُتيح 35 خدمة رقمية للمتعاملين
أبوظبي: «الخليج»
أكدت الهيئة الاتحادية للضرائب أن إتاحة تطبيق «إمارات تاكس» للخدمات الضريبية الذكية للمُتعاملين، شكَّل نقلة نوعية للارتقاء بجودة الخدمات المُقدَّمة من الهيئة، مُشيرة إلى أن هذا التطبيق الذي تم تفعيله بنجاح في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، خلال الدورة الـ 43 لمعرض جيتكس غلوبال جاء استكمالاً للجهود التي تبذلها الهيئة ضمن استراتيجيتها الشاملة للتحول الرقمي في جميع خدماتها لتسهيل الامتثال الضريبي الذاتي الطوعي، وتقديم خدمات استباقية للمتعاملين.
وأوضحت الهيئة، في بيان صحفي الاثنين، أن التطبيق متوفر على أجهزة الهواتف المحمولة الذكية، من خلال متاجر «أبل» و«غوغل بلاي» الإلكترونية، مُشيرة إلى أنه تم تنفيذ أكثر من 4.57 ألف عملية عبره، حيث يُتيح عدداً كبيراً من الخدمات الرقمية المُتنوعة للمُتعاملين، لتمكينهم من إدارة عملياتهم الضريبية بآليات تتميز بالدقة وسرعة الإنجاز والكفاءة، والشفافية.
وأشارت إلى أن التطبيق يتم تحديثه بصفة مُستمرة، بما يُواكب خطط التطوير والتوسع المتواصل في خدمات الهيئة، إذ يمكن لعملاء الهيئة تنفيذ الإجراءات المُتعلقة بضريبة القيمة المُضافة، والضريبة الانتقائية، حيث يوفر حلولاً مُبتكرة تُمكِّن المُتعاملين من الوصول بسهولة إلى خدمات الهيئة من أي مكان وفي أي وقت سواء المتعلقة بالتسجيل، أو تقديم الإقرارات، أو سداد المُستحقات الضريبية من قبل المُسجَّلين بالنظام الضريبي، أو استرداد المبالغ الضريبية للفئات المؤهلة قانوناً للاسترداد، أو تقديم طلبات إعادة النظر، أو غيرها من إجراءات ضريبية.
وبينت الهيئة أنه في إطار التسهيلات الإجرائية التي تقدمها لضمان التطبيق السلس، وتسهيل امتثال الخاضعين لضريبة الشركات بآليات تتميز بالسهولة وسرعة تنفيذ الإجراءات؛ أضافت 15 خدمة من الخدمات المُتعلقة بضريبة الشركات من بينها خدمات التسجيل / التعديل في ضريبة الشركات، والغاء التسجيل في ضريبة الشركات، وإدارة الحساب، وتعديل البيانات البنكية وغيرها من الخدمات.
وقال خالد علي البستاني مدير عام الهيئة: «وفرت الهيئة هذا التطبيق الذكي الذي يُقدم 35 خدمة ضريبية رقمياً للمُتعاملين في إطار برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية، الذي أطلقته حكومة دولة الإمارات، بما يرتقي بمستويات الكفاءة والجودة والمرونة الحكومية، وتبسيط وتقليص الإجراءات الحكومية، وإلغاء الإجراءات والاشتراطات غير الضرورية».
وأضاف البستاني: «تكثف الهيئة جهودها لتوفير خدمات رقمية سلسة، عبر نماذج مبتكرة تعكس ريادة، وتميُّز منظومة العمل الحكومي، فضلاً عن تعزيز القيمة بتوفير الوقت والكلفة والجهد، مع ضمان المعالجة الفورية وزيادة مرونة الاتصال بين البيانات».
وأوضح: «تنتهج الهيئة خطط تطوير طموحة، تتوافق مع ميثاق جودة الخدمات الحكومية، بتطبيق إجراءات تحوُّل فعَّالة لتخفيض عدد المستندات المطلوبة لتقديم الخدمات قدر الإمكان، والسعي المُستمر لتحقيق أثر ملموس، خلال فترات زمنية قصيرة لتحسين تجارب المتعاملين، ويقوم التطبيق بدور فعَّال لتبسيط الإجراءات والتكامل مع الأنظمة والدوائر الأخرى».
فيما قال عبد الله البستكي المدير التنفيذي لقطاع تقنية المعلومات في الهيئة: «يأتي هذا التوجه استكمالاً لخطط التحديث والتطوير المُستمرة، التي تقوم بها الهيئة، فقبل أقل من عامين تم تفعيل منصة إمارات تاكس للخدمات الضريبية الرقمية بأحدث التقنيات المستخدمة عالمياً في المجال الضريبي، ثم جاء الاعتماد على هذا التطبيق، ضمن خطط التحديث المستمرة التي نقوم بها استعداداً لمُستقبل أكثر تطوراً، وصولاً لتحقيق هدفنا الرئيسي بالتحول إلى هيئة ضريبية متميزة عالمياً».
وأضاف: «قامت الهيئة خلال الفترة الماضية ببناء التطبيق، بالتعاون مع شركائها في جميع القطاعات المعنية، لتشكل نقلة نوعية ضمن مراحل الارتقاء بالنظام الضريبي، تحقيقاً للأهداف الاستراتيجية للهيئة للتحول الرقمي في جميع خدماتها، حيث تتكامل خدمات التطبيق المُطوَّرة مع الخدمات الحديثة المُقدمة في الجهات الحكومية المعنية الأخرى، وضمن هذا التعاون تم الاعتماد على خاصية الدخول الموحد إلى التطبيق، باستخدام المُتعاملين تقنيات الهوية الرقمية UAE Pass في جميع الإجراءات والخدمات التي تقدمها الهيئة عبر التطبيق».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4nw38fpk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"