عادي

شركات صينية تفوز بالمزيد من عقود التنقيب عن النفط في العراق

19:37 مساء
قراءة دقيقتين
ممثل لإحدى الشركات يقدم عرض شركته خلال إطلاق جولة التراخيص ل 29 حقلاً للنفط والغاز ببغداد (أ.ف.ب)

قال حيان عبد الغني، وزير النفط العراقي، الأحد: «إنّ شركات صينية فازت بخمسة استثمارات أخرى لاستكشاف حقول النفط والغاز في العراق، في اليوم الثاني من جولة تراخيص لتطوير قطاع النفط والغاز في البلاد».

ولا تزال الشركات الصينية هي الوحيدة من بين الشركات الأجنبية التي تحصل على استثمارات في جولة التراخيص الحالية، إذ حصدت تراخيص تغطي 10 حقول للنفط والغاز منذ أمس السبت، بينما فازت مجموعة خالد عبد الرحيم العراقية الكردية باستثمارين.

وتشمل جولة التراخيص 29 مشروعاً في المجمل وتهدف في المقام الأول لزيادة الإنتاج للاستهلاك المحلي، وتأهلت أكثر من 20 شركة لجولة التراخيص، ومنها مجموعات أوروبية وصينية وعربية وعراقية.

ويتمثل الهدف الرئيسي للعراق من جولة التراخيص، وهي السادسة، في زيادة إنتاج الغاز الطبيعي لاستخدامه في تشغيل محطات الطاقة التي تعتمد بشكل كبير على الغاز المستورد من إيران.

ولكن لم يتم تقديم أي عطاءات بشأن حقلي غاز على الأقل يتمتعان بإمكانات كبيرة، ما قد يقوض تلك الجهود.

ومن الملحوظ كذلك عدم وجود شركات نفط أمريكية كبرى، حتى بعد أن التقى رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بممثلين عن شركات أمريكية خلال زيارة رسمية للولايات المتحدة الشهر الماضي.

وقال عبد الغني: «إنّ الشركة الصينية سينوك العراق فازت باستثمار تطوير الرقعة 7 لاستكشاف النفط الممتد عبر محافظات الديوانية وبابل والنجف وواسط والمثنى بوسط وجنوب البلاد».

وأضاف أن تشنهوا وأنتون وسينوبك فازت باستثمارات تطوير حقول أبو خيمة في المثنى والظفرية في واسط وسومر في المثنى على الترتيب.

وفازت شركة جيو- جيد الصينية بتطوير حقل جبل سنام للتنقيب عن النفط في محافظة البصرة بجنوب العراق. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/49rjk64f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"