عادي

برامج تراثية وشعرية تعزز شبكة «الوسطى من الذيد»

17:35 مساء
قراءة 3 دقائق

تقدّم قناة الوسطى من الذيد خلال شهر مايو مجموعة مميزة من البرامج الشائقة والهادفة التي تلبي أذواق جمهورها الواسع، كما تؤكد من خلال شبكتها البرامجية التزامها برسالتها في تنشئة أجيال متمسكة بالقيم الإماراتية الأصيلة ومرتبطة بتراث الآباء والأجداد.

الصورة

يفرض برنامج «بقعة» نفسه في الشبكة البرامجية للقناة كأحد أهم البرامج التي تُعرف بالمنطقة، حتى أنه أصبح مرجعاً مهماً لتوثيق تاريخ وثقافة المنطقة الوسطى بإمارة الشارقة. وتبدأ كل حلقة بالتعريف بالبقعة، وذكر خصائصها ومميزاتها وأسمائها التي تشتهر بها وتنتهي بحوار ولقاءات يجريها د.راشد المزروعي، مقدم البرنامج، مع أحد كبار السن من سكان هذه المناطق والحديث معهم حول ما تحمله ذاكرتهم عن تلك الأماكن، ما يسهم في تحقيق الهدف الرئيسي من البرنامج والمتمثل في التأريخ والتوثيق لبقاع ومواضع وأماكن وسيوح وبراري ووديان وموارد مياه وجبال المنطقة الوسطى في إمارة الشارقة، ويبث كل اثنين في الثامنة مساءً.

الصورة

ويأتي برنامج «أهل الإبل» ليغوص في عمق العلاقة المتأصلة بين الإبل وسكان البادية من خلال استضافة عدد من ملاك ومضمري الإبل في المنطقة الوسطى، ومجموعة من الشباب لتزويدهم بالخبرات والتجارب العملية، بتسليط الضوء على مختلف الجوانب التي تتعلق بحياة الإبل وسلالاتها وأنواعها وتدريبها وعلاجها.

الصورة

يعزز البرنامج الذي يقدمه عبيد بن حامد الطنيجي، ثقافة المشاهدين، ويمنحهم باقة من المعلومات التي تحيط بمختلف جوانب سفينة الصحراء كما تسمى، لا سيما أنها تحظى بخصوصية واهتمام لدى أهالي الوسطى، نظراً إلى تاريخها الذي ارتبط بهذه المنطقة، ويبث كل أربعاء في الثامنة مساءً.

الصورة

ويعتبر برنامج «ذاكرة مكان»، رفيقاً مميزاً لعشاق الذكريات، إذ يأخذهم في رحلة لذكريات سنوات مضت مع ضيوفه من كبار السن، ليستعرض من خلالها جانب من حياة الآباء والأجداد وذاكرة المكان وأهله.

الصورة

ويتنوع الضيوف في كل حلقة، حيث يحمل كل واحد منهم قصة فريدة وذكريات غالية، تعكس جوانب مختلفة من تاريخ المنطقة وثقافتها.

الصورة

يتميز البرنامج بتقديمه بأسلوب مباشر ومؤثر، يجمع بين الوجدان والحنين للماضي، ويعتبر واحداً من البرامج الناجحة التي تعكس تراث وثقافة المنطقة، ويسهم في إبراز القيم الاجتماعية والتاريخية للمجتمع المحلي، بالجمع بين الترفيه والتوثيق، ويثري المشهد الإعلامي بمحتوى مميز ومفيد للمشاهدين من جميع الأعمار، ويقدمه مجموعة من كبار السن، كل خميس أسبوعياً في الخامسة مساءً.

الصورة

يأخذ برنامج المشاهدين في رحلة شائقة إلى مجموعة من الأماكن السياحية والثقافية والتراثية التي تتمتع بها المنطقة الوسطى ، إذ يعرض التنوع الذي يمثل تاريخ وثقافة وتراث المنطقة للتعريف بها وتقديم فرصة سانحة للمشاهدين للتعرف عن قرب إلى هذه الأماكن بما تحويه من عوامل جذب للسائحين والزوار، من تقديم عبدالرحمن مهير الكتبي، ويعرض كل سبت الساعة السادسة والنصف مساءً.

برنامج «مجلس الشعراء»، يستضيف نخبة من أبرز شعراء الدولة، ليتناول معهم مكانة الشعر، لا سيما عند أهل البادية والمواضيع الشعرية التي تطرقوا لها في قصائدهم والشعراء الذين تأثروا بهم، إضافة إلى تسليط الضوء على أبرز شعراء الإمارات وتجاربهم الشعرية، من تقديم الشاعر سلطان بن خليف الطنيجي، ويبث كل جمعة في الثامنة مساءً.

الصورة

وأكد سعيد راشد بن فاضل الكتبي، مدير القناة التزام فريق العمل مع كل دورة برامجية على اختيار مجموعة واسعة من البرامج المتكاملة التي تغطي الجوانب الثقافية والترفيهية وتعكس عادات وتراث المنطقة الوسطى الغني، بحيث يجد كل فرد من أفراد الأسرة في هذه البرامج ضالته ويخرج منها بفوائد كبيرة تعزز معرفته بالمنطقة الوسطى وتراثها الغني.

الصورة

وأضاف: «نحن متحمسون لخدمة جمهورنا الواسع ونعد المشاهد بمواصلة العمل الجاد، لتقديم مزيد من البرامج المميزة والمبتكرة التي تلبي تطلعاته وتعزز مكانتنا كواحد من أبرز القنوات التلفزيونية في المنطقة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc2ukyu6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"