عادي

«تشات جي بي تي» يمزح ويحمرّ خجلاً.. إليك تفاصيل النموذج الجديد

22:34 مساء
قراءة دقيقتين

كشفت شركة «أوبن أيه آي» النقاب عن نسخة جديدة من «تشات جي بي تي»، تتيح للمستخدمين إجراء محادثات شفهية سلسة مع البرنامج.

ويأتي ذلك كخطوة إضافية نحو تطوير برمجيات مساعدة فائقة التطور عبر تقنية الذكاء الاصطناعي، المحرّك الرئيسي الحالي لشركات التكنولوجيا العملاقة. وبفضل النموذج الجديد الذي يحمل اسم «GPT-4o»، سيكون «تشات جي بي تي» قادراً على فهم النص والصوت والصور، والاستجابة عبر الكتابة أو الصوت أو من خلال توليد الصور، وفقاً لموقع «دويتشه فيله».

وفي عرض مباشر بالفيديو، نجح «تشات جي بي تي» في قراءة مشاعر المستخدمين على وجوههم عبر كاميرا الهاتف الذكي، كما قدّم لهم توجيهات خلال تمارين التنفس، وتلا على مسامعهم قصة وساعدهم في حل مسألة رياضية. والأهمّ أنه في إمكان المستخدمين مقاطعة البرنامج في أي وقت بسهولة.

وتوجهت البرمجية إلى مهندس في «أوبن أيه آي» بالقول: «تبدو سعيداً (...) هل تريد أن تخبرني بسبب المزاج الإيجابي هذا؟»، فأجاب المهندس بأنه يخبر الجمهور عن مدى «فائدتها وروعتها»، لترد عليه البرمجية «توقف، أنت تجعلني أحمرّ خجلاً».

ومن المقرر أن تضاف هذه الإمكانات الجديدة تدريجياً إلى «تشات جي بي تي»، أولاً على صعيد النصوص والصور للمشتركين في الخدمة المدفوعة، وأيضاً لمستخدمي النسخة المجانية مع فرض قيود على الاستخدام.

ويُتوقع طرح الإصدار الجديد مع «Voice Mode - الوضع الصوتي» في الأسابيع المقبلة للمشتركين بالخدمة المدفوعة. وتتيح هذه الخاصية إعادة إنتاج مناقشات بين البشر بطريقة لافتة.

وقُدرت قيمة «أوبن أيه آي» التي أُنشئت في البداية كمختبر أبحاث غير ربحي، بنحو 80 مليار دولار، بحسب صحيفة «نيويورك تايمز»، خلال طرح الأسهم للاكتتاب في شباط/ فبراير الماضي. وبحسب «فايننشال تايمز»، بلغت إيراداتها السنوية نحو ملياري دولار منذ كانون الأول/ ديسمبر 2023.

وقالت ميرا موراتي مديرة التكنولوجيا في الشركة الناشئة التي تتخذ مقراً في كاليفورنيا خلال العرض التقديمي: «جزء مهم جداً من مهمتنا يقوم على جعل جميع أدوات الذكاء الاصطناعي المتقدمة لدينا متاحة مجاناً للجمهور (حتى يتمكن) الناس من فهم ما يمكن أن تفعله التكنولوجيا بشكل حدسي». وتابعت: «هذه أول مرة نتخذ فيها خطوة كبيرة إلى الأمام على صعيد سهولة الاستخدام»، مضيفةً: «هذا مهم للغاية، إنه مستقبل التفاعل بيننا وبين الآلات».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5549p3sz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"