عادي
تشرف عليه مؤسسة دبي للمستقبل

3 محاور لمركز دبي لاستخدامات الذكاء الاصطناعي

23:12 مساء
قراءة دقيقتين
مركز دبي لاستخدامات الذكاء الاصطناعي
دبي: حمدي سعد
  1. التعاملات الرقمية
  1. تعلم الآلة
  1. الطب الدقيق

تم إطلاق استراتيجية الإمارات للثورة الصناعية الرابعة في إبريل/ نيسان 2019، في إطار الشراكة الاستراتيجية بين حكومة الإمارات والمنتدى الاقتصادي العالمي، لإحداث أول مركز تابع للمنتدى في المنطقة (مركز دبي لاستخدامات الذكاء الاصطناعي).

وتشرف على المركز مؤسسة دبي للمستقبل، ويعمل على دراسة التغييرات الجذرية التي تشهدها الاقتصاديات والمجتمعات والسياسات العالمية، بهدف توحيد الرؤى وتنسيق الجهود للاستفادة من أدوات التكنولوجيا الناشئة والتعاملات الرقمية في تطوير الخدمات واكتشاف فرص واعدة في القطاعات المستقبلية كافة.

ويعمل المركز كمنصة مشتركة بين القطاعين العام والخاص، لتسهيل التطوير التعاوني لأطر الحوكمة، التي تتوقع المخاطر وتسرع الحصول على المنافع الاجتماعية للتقنية. فهو يُنشئ أطراً للحوكمة، ويتعاون مع العديد من الجهات المعنية على صقلها واختبارها.

ويعزز المركز التعاون بين المؤسسة والمنتدى، لاستكشاف نظم الحوكمة والسياسات المناسبة للتقنيات الناشئة والجمع بين الجهات المعنية من القطاعين العام والخاص. وبدأت الثورة الصناعية الأولى في بداية القرن الـ19، حين أدى ظهور المحرك البخاري إلى تغيير طبيعة التصنيع، ما أعاد تنظيم المجتمع.

ويتسم عصر الثورة الصناعية الرابعة بالتحولات السريعة للصناعات والمجتمعات والدول، والتي تحفزها التقنية والاتصال والأتمتة. ومثل الثورة الصناعية الأولى، فإن الثورة الصناعية الرابعة لها آثار ملموسة على جميع جوانب الحياة من أسلوب العمل والابتكار إلى الاستهلاك.

ويركز مركز الإمارات للثورة الصناعية الرابعة على 3 محاور تقنية ناشئة هي: تقنية التعاملات الرقمية، والذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، والطب الدقيق.

  • التعاملات الرقمية

يتعاون المركز مع شركاء من القطاعين العام والخاص، لإنشاء بيئة مناسبة لتقنية التعاملات الرقمية في دولة الإمارات، ويسهل تبني تقنية التعاملات الرقمية في الدولة والعالم، مع معالجة التحديات الرئيسية. ويعمل المركز أيضاً على تطوير حالات الاستخدام والبحث عن تطبيقات تقنية التعاملات الرقمية للتحول الرقمي.

  • تعلم الآلة

يتعاون المركز مع شركاء من القطاع العام للنظر في طرق استخدام الذكاء الاصطناعي في الحكومة، ويطور أيضاً الإرشادات اللازمة لاستخدام الشباب والأجيال المقبلة.

  • الطب الدقيق

يعقد المركز شراكات مع الجهات المعنية الرئيسية في قطاعي الرعاية الصحية والحكومة للمشاركة في تطوير أطر الموافقة وخصوصية البيانات، لحماية بيانات المرضى المستخدمة في برامج تسلسل الجينوم البشري.

  • استراتيجية

وفي سبتمبر/ كانون الأول 2017، أطلقت حكومة دولة الإمارات استراتيجية الإمارات للثورة الصناعية الرابعة، لتعزيز مكانة الدولة كمركز عالمي للثورة الصناعية الرابعة، والمساهمة في تحقيق اقتصاد وطني تنافسي قائم على المعرفة والابتكار والتطبيقات التكنولوجية المستقبلية التي تدمج التقنيات المادية والرقمية والحيوية.

وتهدف استراتيجية الإمارات للثورة الصناعية الرابعة إلى: تحقيق أمن المستقبل المائي والغذائي عبر منظومة متكاملة ومستدامة للأمن المائي والغذائي، تقوم على توظيف علوم الهندسة الحيوية والتكنولوجيا المتقدمة للطاقة المتجددة، وتعزيز الأمن الاقتصادي عبر تبني الاقتصاد الرقمي، وتكنولوجيا التعاملات الرقمية في المعاملات المالية والخدمات والاستفادة من بيانات الأقمار الاصطناعية واستغلالها في تخطيط مدن المستقبل وتطوير الصناعات الدفاعية المتقدمة، من خلال تطوير الصناعات الوطنية في مجال الروبوتات وتقنيات المركبات الذاتية القيادة.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5cpzeku6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"