عادي

إسرائيل تندد بـ«الجنائية الدولية».. وتقرر بدء حملة لـ«محاربة جهودها»

19:24 مساء
قراءة دقيقة واحدة

(أ.ف.ب)

نددت إسرائيل، الاثنين، بطلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية، إصدار مذكرة توقيف بحق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو واصفة القرار بأنه «وصمة عار تاريخية»، وأكدت أنها ستشكل لجنة خاصة لمحاربة جهود المدعي العام للمحكمة.

وطلب مدعي عام المحكمة كريم خان إصدار أوامر اعتقال بحق نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت وعدد من قادة حماس البارزين للاشتباه في ارتكابهم جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، إن «المدعي العام يذكر رئيس الوزراء ووزير الدفاع لدولة إسرائيل إلى جانب حماس، هذه وصمة عار تاريخية ستبقى في الذاكرة إلى الأبد».

وقال خان في بيان إنّه يسعى للحصول على مذكرات توقيف ضدّ نتنياهو وغالانت بتهم ارتكاب جرائم تشمل «التجويع» و«القتل العمد» و«الإبادة و/أو القتل». واعتبر كاتس الخطوة «قراراً فاضحاً».

وقال الوزير إن إسرائيل ستشكل لجنة خاصة لمحاربة جهود المدعي العام للمحكمة للحصول على أوامر اعتقال، وستشرع بحملة دبلوماسية ضدها. وأضاف في بيان أنه يعتزم «التحدث مع وزراء خارجية الدول الكبرى حتى يعارضوا قرار المدعي العام ويعلنوا أنه حتى لو صدرت تلك الأوامر فإنهم لا يعتزمون تطبيقها على قادة دولة إسرائيل».

كذلك، انتقد الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ طلب خان، ووصفه بأنه مثال على نوع «الخطر» الذي يواجه المحكمة الجنائية الدولية.

أما الوزير في حكومة الحرب الإسرائيلية بيني غانتس فوصف خطوة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بأنها «جريمة تاريخية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"