عادي
33% النمو بحسب تقرير حديث لـ «جارتنر»

71 مليار دولار عائدات أشباه موصلات الذكاء الاصطناعي المتوقعة في 2024

16:12 مساء
قراءة دقيقتين
71 مليار دولار عائدات أشباه موصلات الذكاء الاصطناعي المتوقعة في 2024
دبي: «الخليج»

كشفت أحدث توقعات شركة «جارتنر» للأبحاث أن تصل عائدات أشباه الموصلات الخاصة بالذكاء الاصطناعي إلى 71 مليار دولار في عام 2024، مسجلة زيادة بنسبة 33% عن عام 2023.

وقال آلان بريستلي، نائب الرئيس للتحليلات لدى الشركة: «يسهم الذكاء الاصطناعي التوليدي حالياً في إذكاء الطلب على الشرائح الإلكترونية الخاصة بالذكاء الاصطناعي عالية الأداء في مراكز البيانات. ومن المتوقع أن تبلغ القيمة الإجمالية لمسرعات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في المخدمات، والتي تسهم في تخفيف أعباء معالجة البيانات عن المعالجات الدقيقة، إلى 21 مليار دولار في عام 2024، لترتفع لاحقاً إلى 33 مليار دولار بحلول عام 2028».

وتشير توقعات الشركة إلى أن شحنات الكمبيوترات الشخصية المعززة بالذكاء الاصطناعي، ستشكل 22% من إجمالي شحنات الكمبيوترات الشخصية في عام 2024، وأن تصبح 100% من مشتريات المؤسسات للكمبيوترات الشخصية بحلول نهاية عام 2026 هي كمبيوترات شخصية معززة بالذكاء الاصطناعي.

وتشتمل الكمبيوترات الشخصية المعززة بالذكاء الاصطناعي على وحدات معالجة الشبكات العصبية (NPU)، ما يتيح للكمبيوترات الشخصية المعززة بالذكاء الاصطناعي العمل لفترات أطول، وبمستويات أقل من الضجيج والحرارة الناتجة عنها، مع إمكانية أداء مهام الذكاء الاصطناعي بصورة مستمرة في الخلفية، ما يوفر فرصاً جديدة وهائلة للاستفادة من الذكاء الاصطناعي في الأنشطة اليومية.

ومع التوقعات باستمرار معدل النمو المكون من خانتين لأشباه الموصلات الخاصة بالذكاء الاصطناعي خلال فترة التوقعات، سيشهد عام 2024 أعلى معدلات النمو خلال تلك الفترة.

من المتوقع أن تصل إيرادات الشرائح الإلكترونية الخاصة بالذكاء الاصطناعي من إلكترونيات الحوسبة إلى 33.4 مليار دولار في عام 2024، والتي ستشكل 47% من إجمالي إيرادات أشباه الموصلات الخاصة بالذكاء الاصطناعي. ومن المتوقع أن تصل إيرادات الشرائح الإلكترونية الخاصة بالذكاء الاصطناعي من إلكترونيات السيارات إلى 7.1 مليار دولار، ومن إلكترونيات المستهلك إلى 1.8 مليار دولار، وذلك في عام 2024.

بالتزامن مع التركيز المنصب حالياً على استخدام وحدات معالجة الرسوميات (GPUs) عالية الأداء في أحمال العمل الجديدة الخاصة بالذكاء الاصطناعي، فإن كبار مزودي الخدمات السحابية مثل «أمازون ويب سيرفيسز» (AWS) و«جوجل» و«ميتا» و«مايكروسوفت» يقومون حالياً بالاستثمار في تطوير شرائحهم الإلكترونية المحسنة الخاصة بالذكاء الاصطناعي.

ونظراً لارتفاع تكلفة تطوير الشرائح الإلكترونية، فإن استخدام الشرائح الإلكترونية المخصصة قد يساعد في تحسين الكفاءة التشغيلية، ويقلل من تكاليف تقديم خدمات قائمة على الذكاء الاصطناعي إلى المستخدمين، ويقلل من التكاليف التي سيتكبدها المستخدمون من أجل الحصول على التطبيقات القائمة على الذكاء الاصطناعي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4k3p4ze7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"