عادي

الذهب فوق 2331 دولاراً للأونصة

15:51 مساء
قراءة دقيقتين
سبائك من الذهب بمصنع نوفوسيبيرسك لتكرير وتصنيع المعادن الثمينة في نوفوسيبيرسك السيبيرية (رويترز)

ارتفعت أسعار الذهب، الاثنين، مع ترقب المستثمرين عدة تقارير اقتصادية أمريكية هذا الأسبوع، بحثاً عن أدلة على صحة الاقتصاد، بعد أن أشار تقرير التضخم الأخير إلى أن مجلس الاحتياطي الاتحادي قد يكون لديه مجال لخفض أسعار الفائدة في عام 2024.

وارتفع السعر الفوري للذهب 0.19% إلى 2331.50 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد أن سجل أدنى مستوياته منذ التاسع من مايو في وقت سابق من الجلسة. وربحت السبائك 2% في مايو ونحو 13% منذ بداية العام. وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.27% إلى 2352.10 دولار.

وقال جيوفاني ستونوفو المحلل في بنك «يو بي إس»: «مع صدور العديد من البيانات الاقتصادية المهمة في الولايات المتحدة هذا الأسبوع، يتحرك سوق الذهب بشكل جانبي، ويراقب ما إذا كانت البيانات تؤكد هبوطاً سلساً للاقتصاد الأمريكي أم لا».

ويترقب المستثمرين تقرير التوظيف ADP، الأربعاء، وبيانات الوظائف غير الزراعية المقرر صدورها الجمعة.

وقال ستونوفو: «ما زلنا نتوقع أن يسمح التباطؤ في البيانات الاقتصادية الأمريكية لمجلس الاحتياطي الاتحادي بخفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام وهذا من شأنه أن يرفع أسعار الذهب».

وأظهرت بيانات الجمعة أن التضخم في الولايات المتحدة قد استقر في إبريل، ما زاد الرهانات على خفض أسعار الفائدة في سبتمبر. ويتوقع المتداولون حالياً فرصة بنسبة 54% تقريباً للخفض في سبتمبر، مقابل نحو 49% قبل صدور التقرير.

وفي حين تعتبر السبائك وسيلة للتحوط من التضخم، فإن ارتفاع أسعار الفائدة يزيد من كلفة الفرصة البديلة لحيازة الأصول غير ذات العائد.

في مكان آخر، من المؤكد تقريباً أن البنك المركزي الأوروبي سيخفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة إلى 3.75%، الخميس، وهذا قد يجعله أول بنك مركزي رئيسي يخفض أسعار الفائدة هذه الدورة.

وانخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.5% إلى 30.21 دولار للأوقية. ومع ذلك، فقد ارتفع بنسبة 27% منذ بداية العام حتى تاريخه.

ونزل البلاتين 1% إلى 1027.05 دولار وخسر البلاديوم 1.2% إلى 902.00 دولار. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mux8m5px

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"