عادي

الألمان يتظاهرون ضد اليمين المتطرف قبيل انتخابات أوروبية

21:32 مساء
قراءة دقيقة واحدة

برلين - أ ف ب

تظاهر عشرات آلاف من الأشخاص في ألمانيا السبت، عشية الانتخابات الأوروبية تنديداً باليمين المتطرف ودفاعاً عن الديمقراطية في صناديق الاقتراع.

وفي برلين، ضم تجمع أمام عمود النصر نحو 30 ألف متظاهر، وفقاً لتحالف المواطنين «كامباكت» أحد منظمي التجمع، إلى جانب جمعيات من المجتمع المدني وجمعيات مناهضة للعنصرية ومدافعة عن البيئة.

ورفع المتظاهرون شعارات «ألمانيا متنوعة!»، و«أوقفوا الكراهية»، و«فلتسقط العنصرية».

وقال طارق العوس من جمعية «برو أزيل» للدفاع عن حقوق اللاجئين، متحدثاً من على منصة: «لا توجد طريقة أفضل من التصويت غداً للدفاع عن الديمقراطية».

كذلك لبّى آلاف الأشخاص الدعوة إلى التظاهر ضد اليمين المتطرف في كل من شتوتغارت، ولايبزيغ، ودريسدن، وميونيخ وفرانكفورت.

ويأمل حزب «البديل من أجل ألمانيا» اليميني المتطرف في تحقيق أفضل أداء له في الانتخابات الأحد، على الرغم من أن حملته للانتخابات الأوروبية شابتها فضائح.

وفي العام 2019، حصلت قائمته على نحو 11 في المئة من الأصوات.

وسيحصل هذا الحزب المناهض للهجرة والمنتقد للاتحاد الأوروبي بحسب أحدث استطلاعات الرأي على نحو 15 في المئة من الأصوات ليحتل المركز الثاني بعد الحزب الديمقراطي الاشتراكي بزعامة المستشار أولاف شولتس وحزب الخضر حليفه في الائتلاف الحكومي.

وأبطأت قضايا عدة في الأشهر الأخيرة تقدّم حزب «البديل من أجل ألمانيا»، واستبعد رئيس لائحته ماكسيميليان كراه من الانتخابات بعدما اتهم أحد معاونيه بالتجسس لصالح الصين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/469mje7w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"