تأثير صعود العملات الرقمية

22:24 مساء
قراءة 4 دقائق

د. رامي كمال النسور *

يبادرني العديد من الأصدقاء أو المعارف بسؤال وهو هل أثرت العملات الرقمية وصعود نجمها في أسواق الأسهم العالمية، وفي هذا المقال سأعمل على الإجابة عن هذا التساؤل.

لقد أحدثت العملات الرقمية، وخاصة العملات المشفرة مثل بيتكوين، وإيثريوم، والعديد من العملات الأخرى، تحولاً كبيراً ف1ي المشهد المالي على مدى العقد الماضي. وقد أدى صعودها إلى خلق فرص استثمارية جديدة، وفرض تحديات، وأدخل طبقة جديدة من التعقيد إلى أسواق الأسهم العالمية. وفي هذه المقالة سأتناول معرفة التأثير المتعدد الأوجه للعملات الرقمية في أسواق الأسهم بجميع أنحاء العالم، مع تسليط الضوء على الجوانب الإيجابية والسلبية لهذه العلاقة المتطورة. وفي النهاية ستعمل على الإجابة عن التساؤل الذي يسألني الكثيرون عنه وهو هل أثرت العملات الرقمية وصعود نجمها في أسواق الأسهم في كل مكان؟.

لقد ظهرت العملات الرقمية منذ أكثر من عقد، وهي أشكال رقمية أو افتراضية من المال تستخدم التشفير لأغراض أمنية. وعلى عكس العملات التقليدية التي تصدرها الحكومات، تعمل العملات الرقمية على منصات لا مركزية، وتعتمد بشكل أساسي على تقنية البلوكشين. وكانت عملة البيتكوين، التي تم إطلاقها في عام 2009، أول عملة مشفرة، وقد مهدت الطريق لآلاف العملات الرقمية البديلة، والمعروفة مجتمعة باسم العملات البديلة.

وهنا سأتحدث حسب وجهة النظر وحسب الآراء العديدة عن إيجابيات وسلبيات ظهور هذه العملات على أسواق الأسهم. فمن ناحية التأثيرات الإيجابية في أسواق الأسهم تأتي أولاً زيادة المشاركة في السوق، فلقد اجتذبت العملات الرقمية فئة جديدة من المستثمرين، بمن في ذلك جيل الألفية البارعون في التكنولوجيا والمستثمرون المؤسسيون الذين يتطلعون إلى تنويع محافظهم الاستثمارية. وقد أدى تدفق المشاركين إلى جلب سيولة إضافية إلى أسواق الأسهم وزيادة أحجام التداول. كما أدى ظهور العملات الرقمية إلى تحفيز الابتكار في تكنولوجيا بلوكتشين والتكنولوجيا المالية. وشهدت أسعار أسهم الشركات العاملة في هذه القطاعات، مثل إنفيديا (بسبب وحدات معالجة الرسومات المستخدمة في التعدين) وباي بال (التي تتيح معاملات العملات المشفرة)، شهدت أسعار أسهمها ارتفاعاً بعد الاهتمام المتزايد بالعملات الرقمية.

كما أدت شعبية العملات الرقمية إلى تطوير منتجات مالية جديدة، مثل عقود بيتكوين الآجلة، وصناديق الاستثمار المتداولة للعملات المشفرة، وصناديق الاستثمار المرتبطة بتقنية بلوكتشين. وتوفر هذه المنتجات للمستثمرين التقليديين سبلاً للتعرف إلى العملات الرقمية، وبالتالي دمجها بشكل أوثق مع الأسواق المالية الرئيسية.

وغالباً ما تواجه الشركات التي تدمج العملات الرقمية في نماذج أعمالها استجابات إيجابية في سوق الأوراق المالية. على سبيل المثال، الشركات التي تقبل عملة البيتكوين كوسيلة للدفع أو تستثمر في تكنولوجيا البلوكشين قد تشهد ارتفاع أسعار أسهمها نتيجة للابتكار الملحوظ واستراتيجيات التفكير المستقبلي.

أما التأثيرات السلبية للعملات الرقمية في أسواق الأسهم، فمن ناحية تُعرف العملات المشفرة بتقلباتها الشديدة، والتي يمكن أن تخلق تأثيرات مضاعفة في أسواق الأسهم. يمكن أن تؤدي التقلبات الكبيرة في أسعار العملات الرقمية إلى زيادة التقلبات في الأسهم ذات الصلة، ما يؤثر في استقرار السوق بشكل عام. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي الانخفاض الحاد في قيمة البيتكوين إلى عمليات بيع في أسهم التكنولوجيا والأسهم المالية المرتبطة بالعملات الرقمية.

كما أن الأطر التنظيمية للعملات الرقمية رغم تطورها فإنها ما زالت غير واضحة. عدم اليقين بشأن اللوائح المستقبلية يمكن أن يسبب عدم استقرار السوق. يمكن أن تؤدي الإعلانات عن الإجراءات التنظيمية المحتملة أو السياسات غير المواتية إلى انخفاضات حادة في أسعار العملات المشفرة، والتي بدورها يمكن أن تؤثر في أسعار أسهم الشركات المشاركة في النظام البيئي للعملة الرقمية. ومن هذه الآثار السلبية، أنّ الطبيعة غير المنظمة نسبياً للعملات الرقمية تجعلها عرضة للتلاعب بالسوق والأنشطة الاحتيالية. يمكن لحوادث القرصنة ومخططات بونزي ومخططات الضخ والتفريغ أن تقوض ثقة المستثمرين وتؤدي إلى تداعيات أوسع في السوق، وقد شهدنا حالات مماثلة لما يتم الحديث عنه.

أخيراً تأتي آثار التأثير البيئي لتعدين العملات المشفرة، وخاصة البيتكوين، ضمن المخاوف بين المستثمرين، حيث قد تواجه الشركات المشاركة بشكل كبير في عمليات التعدين تدقيقاً متزايداً وسحباً محتملاً للاستثمارات من المستثمرين الذين يركزون على المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG)، وهذا يمكن أن يؤثر في أسعار أسهم هذه الشركات.

وهنا أريد أن أتحدث عن ثلاث حالات يتضح فيها التأثير الكبير للعملات الرقمية في أسهم بعض الشركات، ففي الحالة الأولى أدى إعلان Tesla في أوائل عام 2021 عن استثمارها بقيمة 1.5 مليار دولار في بيتكوين وقبول بيتكوين كدفعة إلى ارتفاع كبير في سعر بيتكوين وسهم تيسلا. وأكّدت هذه الخطوة الترابط بين العملات الرقمية وأسواق الأسهم التقليدية.

أما الحالة الثانية فقد كان الإدراج المباشر ل Coinbase، وهي بورصة رئيسية للعملات المشفرة، في بورصة ناسداك في إبريل 2021 حدثاً تاريخياً، تمت مراقبة أدائها الأولي عن كثب كمقياس للقبول السائد للعملات المشفرة. قدم الاكتتاب العام للمستثمرين التقليديين حصة مباشرة في سوق العملات المشفرة، وبالتالي تشابك ثروات أسواق الأسهم والعملات الرقمية.

* مستشار الأسواق المالية والاستدامة

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ym8nkv4y

عن الكاتب

مستشار الأسواق المالية

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"