عادي
تعاون بين مهرجان أبوظبي و«روبرت تاونسون»

«والت ديزني» تجمع «صور في معرض: لوحات بوب بيك»

22:21 مساء
قراءة 3 دقائق

جمعت قاعة والت ديزني الموسيقية في لوس أنجلوس، نهاية الأسبوع الماضي، سحر الموسيقى والفن؛ حيث أسر عرض «صور في معرض: لوحات بوب بيك» في تقديمه لأول مرة عالمياً، الجمهور، ضمن حفل استثنائي من إنتاج مهرجان أبوظبي بالتعاون مع شركة روبرت تاونسون للإنتاج، حيث سلّط العمل الضوء على أهمية بوب بيك، الفنان الأسطوري والمبدع الذي لا تزال أعماله تلهم أجيال الفنانين التشكيليين والمصممين والمؤلفين الموسيقيين المعاصرين.

بدأت الأمسية بتقديم مقطوعات الأفلام الكلاسيكية، مع سلسلة مع الرسوم الشهيرة لبوب بيك. وقدمت الأوركسترا عروضاً لمختارات من ويست سايد ستوري لليونارد برنشتاين، وفيلم سوبرمان لجون ويليامز، وستار تريك: ذا موشن بيكتشر لجيري جولدسميث، وغيرها من الأعمال الأسطورية التي تحيي أعمال بيك الفنية.

ويجمع العمل الموسيقي المبتكر المستوحى من روائع بيك، عبر مشروع إبداعي مشترك، بين عشرة مؤلفين موسيقيين مرموقين، من بينهم المؤلف الموسيقي الإماراتي إيهاب درويش، الذي شارك بمقطوعة «منعطف أكبر: زوايا أسرع»، مستلهماً الحضور المزدهر لدولة الإمارات العربية المتحدة على مشهد الثقافة العالمية.

واعتبرت هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، أنَّ إحياء «صور في معرض: لوحات بوب بيك»، في قاعة والت ديزني بلوس أنجلس، إحدى أهم قاعات الأوركسترا في العالم، بتقديم مشترك من مهرجان أبوظبي مع المنتج الهوليودي العالمي روبرت تاونسن، يعكس المكانة العالمية للمهرجان ودوره في تعزيز الحضور الإماراتي في الخارج، وقالت: «نقدّم جائزة مهرجان أبوظبي 2024 لقائد الأوركسترا الأسطوري ليونارد سلاتكين الحائز على ست جوائز غرامي، والذي يقود أوركسترا لوس أنجلس للأفلام في هذا الحفل التاريخي؛ احتفاءً بإرث الرسّام الأمريكي الريادي بوب بيك، وتأكيداً على الدور الذي تلعبه الموسيقى والفنون في بناء جسور التفاهم وتعزيز التعاون بين المبدعين من حول العالم».

وأضافت: «يتضمن العمل مشاركة عدد من كبار المؤلفين الموسيقيين الحاصلين على أهم الجوائز العالمية، وهم الأمريكيون ماريا نيومان وجيف بييل ومايكل أبيلز وماركو بلترامي ومارك شيمان ودون ديفيس وبيل كونتي، والكندي ميشال دانا، والبريطاني هاري غريجسون ويليامز، إلى جانب المؤلف الموسيقي الإماراتي إيهاب درويش الذي يشارك بمقطوعة «منعطف أكبر: زوايا أسرع»؛ حيث يستلهمون عدداً من روائع لوحات بوب بيك بينها الأم تيريزا، النسور الذهبية والجسر الكبير في مدينة نيويورك وغيرها، في تناسق متقن بين الموسيقى والفنون في عمل استثنائي يعرض لأول مرة عالمياً».

كما قدّمت هدى الخميس، جائزة المهرجان 2024 لعائلة بوب بيك؛ تقديراً لإرثه العظيم، واحتفاءً بتأثيره الملهم على عالم الفن ومساهماته الكبيرة في السرد البصري للقصص.

كما تخلل الحفل تقديم أعمال جديدة لماريا نيومان، وجيف بيل، ومايكل أبيلز، وماركو بلترامي، ومارك شيمان، ودون ديفيس، وبيل كونتي، ومايكل دانا، وهاري جريجسون ويليامز، حيث قدم كل منهم رؤيته الفريدة لفن بيك، مستلهمين موسيقاهم الاستثنائية من روائع أعماله الفنية، مثل صورة غلاف مجلة تايم للأم تيريزا، ومعرض نيويورك العالمي لعام 1964، وغيرها.

وقال روبرت تاونسون، المنتج الهوليودي العالمي عن حماسته لهذا الحدث: «الحفل شهادة على تأثير بوب بيك الدائم في الفنون. كان التعاون مع مهرجان أبوظبي، وهذه المجموعة اللامعة من المؤلّفين بمنزلة رحلة غير عادية. إن التآزر بين الفن البصري لبيك وهذه المؤلفات الموسيقية الجديدة قد خلق تجربة فريدة ومؤثرة بعمق».

وسلط الحدث الضوء على دور المهرجان في تعزيز الابتكار الثقافي والفني، ودعمه الأعمال الجديدة التي تجمع بين أشكال الفنون الكلاسيكية والمعاصرة؛ إذ يواصل رحلته في تعزيز الحوار والتعاون الثقافي العالمي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycx3p8yh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"