عادي

هل تشهد بوليفيا انقلاباً عسكرياً؟

00:21 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
دبابة

الخليج - متابعات

تشهد بوليفيا أجواء مضطربة، وسط حديث عن انقلاب عسكري، بعدما شوهدت دبابة تضرب مدخل القصر الرئاسي، الذي تعرض للمداهمة من عسكريين، فيما ندد الرئيس، لويس آرسي، بالتعبئة غير النظامية لبعض الوحدات بالجيش، والذي أكد جنرال فيه الولاء للرئيس، لكنه شدد في الوقت نفسه أنه سيتم تعيين حكومة جديدة للبلاد. 

وأظهرت مقاطع مصورة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي جنوداً مدججين بالسلاح، ومركبات مدرعة، يتجمعون في ساحة بلازا موريلو بالعاصمة. وبثت وسائل إعلام مشهداً لدبابة تضرب مدخل القصر الوطني في بوليفيا، تلاها اقتحام عشرات الجنود المبنى. وانتشرت أيضاً فيديوهات لأليات عسكرية وجنود ينشرون في شوارع العاصمة لاباز.

وندد الرئيس البوليفي، لويس آرسي، الأربعاء، بالتعبئة غير النظامية لبعض وحدات جيش البلاد في تدوينة على موقع «إكس»، في الوقت الذي اتهم فيه الزعيم السابق للدولة الواقعة في منطقة الإنديز، جنرالاً كبيراً بالتخطيط لانقلاب. 

وقال الجنرال خوان خوسيه زونيجا لمحطة تلفزيون محلية "لقد جاء قادة القوات المسلحة الثلاثة للتعبير عن سخطنا. ستكون هناك حكومة جديدة، ومن المؤكد أن الأمور ستتغير، بلادنا لا يمكن أن تستمر على هذا النحو بعد الآن".ونفى زونيجا  وقوع انقلاب عسكري مشدداً على أن الجيش لا يزال يعترف بالرئيس آرسي قائداً له.

وطالب الرئيس أرسي الجنرال زونيجا بوقف تعبئة القوات العسكرية .

من جهته، طالب رئيس هندوراس دول الجوار بإدانة ما وصفه بـ "الانقلاب الإجرامي" في بوليفيا. كما دان الاتحاد الأوروبي ما وصفها بمحاولة الانقلاب في بوليفيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/8n7ubrry

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"