عادي

بيونغ يانغ تندد بـ«الناتو» وأمريكا بوصفهما «أخطر تهديد» للسلام العالمي

09:21 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون (أ ب)
الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون (أ ب)

سيؤول - رويترز
قالت كوريا الشمالية السبت إنها «تدين بشدة» إعلاناً صادراً عن قمة حلف شمال الأطلسي يتهم بيونغ يانغ بالإسهام في الحرب الروسية على أوكرانيا، وتدين أيضاً جهود الولايات المتحدة لتوسيع تحالفاتها مع التكتل ومع دول آسيوية.

واتهم زعماء دول الحلف الأربعاء، كوريا الشمالية بدعم الحرب الروسية عن طريق تقديم الدعم العسكري إلى موسكو، وشدد الزعماء خلال القمة على التعهد بانضمام كييف إلى الحلف، إضافة إلى اتخاذ موقف أقوى إزاء دعم الصين لموسكو.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية قوله إن «إعلان قمة واشنطن، الذي تم إعداده ونشره في العاشر من يوليو، يثبت أن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي يشكلان أخطر تهديد للسلام والأمن العالميين بعد أن تحولا إلى أداة للمواجهة».

وأضاف بيان كوريا الشمالية أن التحركات الأمريكية الرامية إلى توسيع التكتلات العسكرية مع دول حلف شمال الأطلسي والشركاء الآسيويين، بما في ذلك كوريا الجنوبية واليابان، هي «السبب الجذري الخبيث لتهديد السلام الإقليمي بشكل خطر، وتفاقم البيئة الأمنية الدولية بشكل كبير وإشعال سباق تسلح عالمي».

ووقعت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة على هامش قمة حلف شمال الأطلسي مبادئ توجيهية بشأن إنشاء نظام متكامل للردع الموسع لشبه الجزيرة الكورية لمواجهة التهديدات النووية والعسكرية من كوريا الشمالية.

وانتقدت وزارة الدفاع الكورية الشمالية هذه المبادئ التوجيهية ووصفتها بأنها «استفزاز أهوج» لا يدفع بيونغ يانغ إلا إلى تحسين قدراتها للردع النووي.

وقالت الوزارة في بيان «سيكون من الصعب على أي أحد تخيل الثمن الذي سيُدفع في حالة تجاهل هذا التحذير».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4fj8nyad

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"