عادي
147.98 مليار دولار الإيرادات الفصلية

«أمازون» تخيب أمال «وول ستريت».. و«السحابة» تحلّق

01:15 صباحا
قراءة دقيقتين

أعلنت شركة «أمازون» نتائج أعمالها خلال الربع الثاني من العام الجاري، وتراجع سهم عملاق التجارة الإلكترونية 5% مع تحقيق إيرادات ضعيفة، وتقديم توقعات للربع الثالث مخيبة للآمال.

وبلغت ربحية السهم 1.26 دولار، مقارنة ب 1.03 دولار توقعها المحللون، فيما حققت الشركة إيرادات فصلية قدرها 147.98 مليار دولار، مقارنة بتوقعات بلوغها 148.56 مليار دولار.

وبلغت مبيعات وحدة «أمازون ويب سرفيسز» 26.3 مليار دولار، متجاوزة توقعات «وول ستريت» البالغة 26 مليار دولار، فيما حققت وحدة الإعلانات في «أمازون» مبيعات قدرها 12.8 مليار دولار، وهو أقل من التقديرات عند 13 مليار دولار.

وقالت «أمازون» في تقريرها المالي، إنها تتوقع متوسط إيرادات 156.25 مليار دولار خلال الربع الحالي، وهو ما يعادل نموًا بنسبة 9.5% مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي، لكنه أقل من توقعات المحللين البالغة في المتوسط 158.24 مليار دولار.

  • إيرادات السحابة

قالت أمازون يوم الخميس إن الإيرادات في قسم السحابة الخاص بها زادت بنسبة 19% في الربع الثاني، متجاوزة تقديرات المحللين.

أبلغت الشركة عن إيرادات لخدمات أمازون ويب بلغت 26.28 مليار دولار. وكان المحللون الذين استطلعت آراؤهم بواسطة StreetAccount قد توقعوا 26.02 مليار دولار.

تنمو «أيه دبليو إس» AWS بشكل أسرع من أمازون ككل، على الرغم من أن الشركة تواجه منافسة متزايدة من جوجل ومايكروسوفت وأوراكل، حيث تحول المزيد من الشركات أحمال العمل إلى السحابة وتعزز استثماراتها في الذكاء الاصطناعي.

قالت أمازون في مايو إن مات جارمان سيتولى منصب الرئيس التنفيذي لشركة «أيه دبليو إس»، ليحل محل آدم سيليبسكي، الذي تمت ترقيته إلى المنصب عندما تم تعيين آندي جاسي رئيسا تنفيذيا لشركة أمازون في عام 2021. كان جارمان يدير سابقا المبيعات والتسويق والخدمات العالمية، وقبل ذلك، كان نائب الرئيس المسؤول عن خدمات الحوسبة، بما في ذلك EC2، والتي توفر موارد الحوسبة الخام لمطوري البرامج.

بينما تواصل «أيه دبليو إس» قيادة سوق البنية التحتية السحابية، اكتسبت أزور من مايكروسوفت وجوجل كلاود زخما، ويرجع ذلك جزئيًا إلى النشر المبكر لنماذج الذكاء الاصطناعي. في يوم الثلاثاء، قالت شركة مايكروسوفت إن الإيرادات من أزور وخدمات السحابة الأخرى قفزت بنسبة 29% في الربع، وفي الأسبوع الماضي قالت جوجل إن إيراداتها السحابية، بما في ذلك البنية التحتية السحابية واشتراكات الإنتاجية في Workspace، ارتفعت أيضًا بنسبة 29%.

تمثل «أيه دبليو إس» الآن 18% من إجمالي إيرادات الشركة الأم. عندما يتعلق الأمر بالربح، فإن «أيه دبليو إس» أكثر أهمية بكثير.

قالت أمازون إن «أيه دبليو إس» حققت 9.3 مليار دولار في الدخل التشغيلي ربع السنوي، أو 63% من إجمالي الشركة على مستوى الشركة. كان المحللون الذين استطلعت آراءهم StreetAccount يتوقعون 8.51 مليار دولار في الدخل التشغيلي ل «أيه دبليو إس».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/542wcxka

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"