عادي
أهوال في كل مكان ومئات الآلاف دون سن الخامسة بحاجة عاجلة إلى الغذاء

الأونروا: أطفال غزة يعيشون صدمات وفظائع لا توصف

00:45 صباحا
قراءة دقيقتين
الأونروا: أطفال غزة يعيشون صدمات وفظائع لا توصف

قال مفوض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، فيليب لازاريني، أمس الخميس: إن «أطفال قطاع غزة يعيشون صدمات وفظائع لا توصف، بعد 300 يوم من الحرب والنزوح والخسارة والألم».

ملجأ من الأهوال

وأضاف لازاريني في بيان نشره عبر منصة «إكس»: «أطلقنا اليوم برنامج العودة إلى التعلم عبر أنشطة توفر لأطفال غزة ملجأ من الأهوال التي ما زالوا يعيشونها».

وفي معرض وصفه لوضع أطفال غزة، قال مفوض عام الأونروا: «شهدوا ما لا ينبغي لأي طفل أن يشهده، وهم يستحقون الأمان».

ومن خلال الرياضة والفنون والدراما والألعاب وخلق مساحة للالتقاء بالأصدقاء وتكوين صداقات جديدة، «يوفر معلمو الأونروا لأطفال غزة شعاعاً من الضوء وسط الظلام»، حسب المصدر نفسه.

الطفولة المسلوبة

ووصف لازاريني خطوة «الأونروا» إطلاق برنامج العودة إلى التعلم بغزة بأنها «مساهمة صغيرة لمساعدة الأطفال على إعادة الاتصال بطفولتهم المسلوبة».

وجدد لازاريني الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار من أجل أطفال غزة خاصة، وجميع أطفال المنطقة عامة.

وأكدت وكالة «الأونروا» أن نصف مليون طفل دون سن الخامسة وامرأة بحاجة عاجلة إلى الغذاء، لإنقاذ حياتهم، في ظل حالة سوء التغذية والجفاف التي تحاصر سكان قطاع غزة.

وأشارت الوكالة إلى أن ٩٣ في المئة من أطفال سكان غزة يتناولون وجبة واحدة فقط في اليوم، في ظل حالة فقدان الأمن الغذائي للأسر في القطاع.

ووثّقت المنظمة الدولية تهجير الاحتلال الإسرائيلي نحو ٢٠٠ ألف فلسطيني عن منازلهم في خان يونس والبريج والنصيرات، لافتة النظر إلى أن ٨٥ في المئة من مدارس القطاع أصيبت بشكل مباشر أو دمرت بشكل كامل نتيجة القصف الإسرائيلي.

من جهته، كشف المكتب الإعلامي الحكومي بقطاع غزة، أمس، عن مقتل أكثر من 16 ألف طفل فلسطيني جراء الحرب الإسرائيلية المتواصلة منذ 7 أكتوبر الماضي.

أسوأ كارثة إنسانية

وبمناسبة مرور 300 يوم على الحرب الإسرائيلية المدمرة التي خلفت كارثة إنسانية هي الأسوأ في العالم، قال المكتب: «300 يوم على حرب الإبادة الجماعية قتل 16314 طفلاً، منهم 35 لقوا حتفهم نتيجة المجاعة، إلى جانب 10980 ضحية من النساء، و79 من الدفاع المدني، و885 من الطواقم الطبية، و165 من الصحفيين».

إلى ذلك، أعلن الأردن، أمس، إرسال 120 شاحنة مساعدات إغاثية إلى قطاع غزة خلال الأسبوع الجاري، ما يرفع إجمالي ما أرسله منذ ديسمبر/كانون الأول إلى ألفين و897 شاحنة.

وقالت الهيئة الخيرية الهاشمية (رسمية)، في بيان: «عبرت 120 شاحنة من المساعدات الإنسانية لأهلنا في غزة الأسبوع الحالي، وسيتم توزيعها من خلال الجمعيات والمنظمات الشريكة في القطاع».

وأوضحت أن الشاحنات «تحمل وجبات غذائية جاهزة وطروداً غذائية وطحيناً وملابس وبطانيات».

وتم تسيير المساعدات من جانب القوات المسلحة الأردنية والهيئة الخيرية الأردنية، بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي، وبدعم من جمعيات محلية وأجنبية، وفق البيان. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/48s5h2f5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"