عادي

ماكرون لإيران: دائرة الانتقام يتعيّن أن تتوقف

20:16 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أرشيفية)

باريس -رويترز

قال قصر الإليزيه في بيان، إن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أبلغ نظيره الإيراني مسعود بزشكيان، في مكالمة هاتفية، الأربعاء، أن عليه بذل كل ما في وسعه لتجنب التصعيد في المنطقة، وأن دائرة الانتقام يتعيّن أن تتوقف.

وقال ماكرون إن على إيران أن تدعو «الأطراف المزعزعة للاستقرار الذين تدعمهم» إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، لتجنب تأجيج الأوضاع.

في المقابل، قالت وسائل إعلام رسمية، الأربعاء، إن الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، أكد لنظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أن إيران لن تبقى صامتة أبداً في مواجهة العدوان على مصالحها، وأمنها، وسط تزايد التوتر الإقليمي في أعقاب مقتل زعيم حركة حماس إسماعيل هنية، في طهران، الأسبوع الماضي.

وأبلغ الرئيس الإيراني ماكرون بأنه إذا كانت أمريكا والغرب يرغبان في منع الحرب فعليهما إجبار إسرائيل على وقف الإبادة في غزة، وقبول وقف لإطلاق النار. وأضاف بزشكيان أن «طهران تعتبر تفادي الحرب وجهود إرساء السلام والأمن العالمي مبادئ أساسية».

وارتفعت حدة التوترات في الشرق الأوسط عقب اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في طهران، الأسبوع الماضين وبعد ضربة جوية إسرائيلية في بيروت أدت إلى مقتل فؤاد شكر، القائد العسكري البارز في جماعة «حزب الله».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3ce8sa88

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"