عادي

الين يتخبط وسط تقييم الأسواق لمسار الفائدة اليابانية

10:55 صباحا
قراءة دقيقتين
سجل الين الياباني أداءً متقلبا الخميس، بعد انخفاض حاد في الجلسة الماضية في أسبوع غير مستقر ترك بصمته على المعنويات إذ يقيم المتعاملون التخارج من صفقات فروق أسعار الفائدة ومسار السياسة النقدية لبنك اليابان.
وصعد الين 0.4 بالمئة إلى 146.02 مقابل الدولار عقب انخفاضه 1.6 بالمئة الأربعاء بعد أن قلل نائب محافظ «بنك اليابان»، شينيتشي أوشيدا من احتمالية رفع أسعار الفائدة في الأمد القريب.
واستهلت العملة اليابانية الأسبوع بالصعود لتسجل أعلى مستوى في سبعة أشهر عند 141.675 مقابل الدولار، وهو ما يبعد كثيرا عن أدنى مستوياتها في 38 عاما المسجل في أوائل يوليو/ تموز إذ أدت بيانات الوظائف الأمريكية الضعيفة الأسبوع الماضي إلى تأجيج مخاوف الركود وأربكت المتعاملين.
ودفع قرار «بنك اليابان» المفاجئ برفع أسعار الفائدة المتعاملين للانسحاب من صفقات الاستفادة من فروق أسعار الفائدة، التي يقترض المتداولون فيها الين بأسعار فائدة منخفضة للاستثمار في أصول مقومة بالدولار لتحقيق عوائد أعلى.
ارتفعات
وارتفع الفرنك السويسري، وهو عملة أخرى تستخدم في صفقات فروق أسعار الفائدة، إلى 0.859 مقابل الدولار بعد انخفاضه بأكثر من واحد بالمئة في الجلسة الماضية.
ودفعت التحركات الحادة في الين مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، إلى 103.03 بالقرب من أدنى مستوى في سبعة أشهر عند 102.15 الذي لامسه يوم الاثنين.
واستقر اليورو عند 1.09315 دولار، في حين سجل الجنيه الإسترليني في أحدث التداولات 1.26925 دولار ليحوم بالقرب من أدنى مستوى في شهر والذي لامسه يوم الثلاثاء.
ووفقا لأداة «فيد ووتش» التابعة لـ«سي.إم.إي»، يتوقع المتعاملون أن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماعه المقبل في سبتمبر/ أيلول في ضوء تباطؤ الاقتصاد، لكنهم يقدرون أيضا بنسبة 26.5 بالمئة خفضا أقل بواقع 25 نقطة أساس.
وارتفع الدولار الأسترالي 0.51 بالمئة إلى 0.6552 دولار أمريكي، في حين استقر الدولار النيوزيلندي عند 0.59975 دولار أمريكي.
(رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr3rhpka

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"