عادي
مطعم ياباني في دبي حائز جائزة «ميشلان» مرتين

الشيف أتسوشي ياماماتو: «الطائر الذهبي» ينجح في تقديم «سوبا»

23:32 مساء
قراءة 3 دقائق
الشيف أتسوشي ياماموتو يتولى مسؤولية إعداد الطعام في المطبخ المفتوح لمطعم Konjiki Hototogisu

دبي: ماريكار جارا - بويود
بعد مرور عام على وجوده في مول الإمارات بدبي، أصبح للمطعم الياباني كونجيكي هاتوتوجيسو «الطائر الذهبي»، الحائز جائزة ميشلان مرتين، والمتخصص في تقديم المعكرونة سريعة التحضير «سوبا»، الطبق الشعبي الياباني، مكاناً مميزاً في سوق الطعام الإماراتي، حيث يقدم في أكثر أيامه ازدحاماً ما يقرب من 50 كيلو غراماً من النودلز اليابانية الشعبية، الأمر الذي شجع مؤسسه والطاهي الرئيس به لعمل توسعات أكبر لمطعمه بعد النجاح الذي حققه في أول أعوامه في الإمارات.

عبر الشيف أتسوشي ياماماتو، الذي عانى قبل 18 عاماً في وطنه اليابان من أجل تغطية نفقاته، عن سعادته بتحقيق النجاح في الإمارات، وأبدى حماساً شديداً للتوسع في مطعمه، الذي كان حلمه الوحيد، وهو امتلاك مطعم متخصص في تقديم «الرامن» وهو الطبق الوطني في بلاده.

وأكد هيروشي شيماكاجي، الذي يشغل منصب رئيس قسم الأعمال الخارجية لسلسلة مطاعم ياماماتو التي تضم 20 مطعماً من اليابان إلى كندا والصين وهونج كونج وسنغافورة والإمارات: «لقد كان عاماً حافلاً حقاً، شهد استقبال العديد من الزبائن ليس فقط من الإمارات، ولكن من البلدان المجاورة أيضاً، خصوصاً في الأعياد والمناسبات، أنا ممتن جداً لكل من أحب طعامنا».

وبسؤاله عن أهم ما يميز الرامن الذي يقدمه المطعم، قال: «ما يميزنا عن غيرنا، هو أننا نعجن الرامن أو النودلز الخاص بنا والمصنوع من القمح بأنفسنا عن طريق ماكينة الرامن التي تعجن في المتوسط ما يقرب من 30 كيلو غراماً في الأيام العادية، أما في الأيام المزدحمة، فتصل الكمية إلى أكثر من 50 كيلو غراماً في اليوم».

وأضاف: «نصنع لفائف من العجين كل يوم، ونضعها في الثلاجة طوال الليل لتكون جاهزة للاستخدام في اليوم التالي».

جاء دخول ياماموتو إلى ساحة الطعام الإقليمية من خلال الأسترالي الصيني المقيم في أبوظبي فيليب تشان الذي يعمل في مجال الأغذية والمشروبات منذ 10 سنوات شريكاً إدارياً، الذي قال في مقابلة أُجريت معه خلال الافتتاح: «صادفت هذه العلامة التجارية التي تقدم طعاماً جيداً بأسعار معقولة بسبب شغفي وحبي للطعام من دليل ميشلان عام 2015، والتي حصلت على جائزة «بيج جورماند»، ونجمة ميشلان الأولى عام 2018».

ومن هنا جاءت دعوة تشان لياماموتو للقدوم إلى الإمارات لاستكشاف فرصة إمكانية تأسيس مطعم في المنطقة، وخاصة في دبي، حيث أصبح الرامن من الأطباق التي تشهد رواجاً كبيراً فيها.

  • نصيحة للطامحين

يعتبر ياماموتو نفسه مغامراً عندما يتعلق الأمر بالطعام، حيث قال: «تذوقت كل شيء تقريباً باستثناء بعض اللحوم».

وأشار أيضاً إلى أن أكثر الأمور التي تزعجه هي هدر الطعام، لذا يقضي ساعات في المطبخ للتأكد من عدم إهدار أي مكون متوفر.

وقال عندما سُئل عن بعض النصائح للطهاة الطموحين وأصحاب المطاعم: «كن صبوراً دائماً، وأعمل بجد طوال الوقت».

وعن تجربة أليسيا تسيونشيك، أحد الزبائن دائمي التردد على المطعم، وصانعة محتوى بيلاروسية تعمل بشكل مستقل، قالت: «كانت زيارتي الأولى للمطعم منذ أكثر من ستة أشهر تقريباً، عندما دعتني إحدى صديقاتي إلى هنا، حيث يذكرها هذا المطعم الياباني دائماً بفترة إقامتها في اليابان، ومنذ ذلك الوقت وأنا أعود إلى هنا بسبب طبق الرامن الشهي الذي يقدمه المطعم».

وتابعت: «أحب أيضاً كمأة الأرز أو الفقع كما تسمى في دول الخليج العربي (التي تشبه الفطر)، فهي الأفضل بالنسبة لي، كما أنني أحب حساء الميسو مع الكمأة، والأهم أن المكان مريح جداً، والموظفون مبتسمون دائماً، ولا ننتظر طويلاً حتى يتم تجهيز الطعام».

ووفقاً لياماموتو، فإن ما يقدمه في مطعمه في دبي يختلف كثيراً عن مطاعمه ال19 الأخرى، لأنه كطاهٍ متخصص في الطعام، فهو يعطي الأولوية للأذواق المفضلة لدى المقيمين.

على سبيل المثال، أكثر الأطباق مبيعاً للآسيويين والعرب هو الدجاج الحار أو رامن اللحم البقري مع معجون السمسم والزيت الحار والداشي الياباني وبراعم الخيزران ومقبلات الخضار. أما الغربيون فيختارون «شيو رامن» و«شويو رامن». الطبق الأول هو طبق الطاهي المميز بالملح والمحار مع الداشي الياباني، زيت الكمأة الأبيض وصلصة الطماطم الخاص في مرق الدجاج المغطى بصلصة الدجاج مع لحم البقر تشاشو وبراعم الخيزران والمقبلات. أما الطبق الأخير فهو طبق مميز آخر مع الصويا والمحار مع صلصة الداشي اليابانية والكمأة السوداء وزيت البورشيني في مرق الدجاج مغطى بصلصة لحم البقر تشاشو وبراعم الخيزران والمقبلات.

وبسبب الميول الصحية لسكان الإمارات، يوجد في قائمة الطعام أيضاً طبق الرامن النباتي مع مرق الداشي النباتي مع كرات نباتية والهليون وشرائح الأفوكادو والذرة الحلوة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5w6yd972

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"