عادي
دعوى عمالية ضده وماسك

ترامب يخسر قضائياً مجدداً.. وقراصنة يستهدفون «هاريس»

02:13 صباحا
قراءة 3 دقائق
ترامب يسير إلى موكبه بعد الإدلاء بصوته في الانتخابات التمهيدية في فلوريدا (

أعلنت حملة المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأمريكية كمالا هاريس، عن استهدافها من قبل قراصنة إلكترونيين أجانب، فيما خسر المرشح الجمهوري دونالد ترامب، ثالثة محاولات إقصاء قاض من قضية «أموال الصمت»، واتهمت نقابة لعمال السيارات بأمريكا ترامب، ومالك منصة «اكس» أيلون ماسك، بالسعي لإرهاب العمال.

وصرّح مسؤول في حملة هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي، بأنه «في يوليو/ تموز، أبلغت الفرق القانونية والأمنية في الحملة مكتب التحقيقات الفيدرالي أننا كنا هدفاً لعملية تأثير من قبل فاعلين أجانب». وأضاف «لدينا إجراءات قوية للأمن الإلكتروني، ولسنا على علم بأي اختراقات أمنية لأنظمتنا ناتجة عن هذه الجهود».

ولم تقدم الحملة أي إشارة إلى الجهة الأجنبية التي يُعتقد أنها تقف وراء المحاولة، لكنها قالت إنها لا تزال على اتصال مع السلطات.

وحذرت وزارة الخارجية الأمريكية إيران، يوم الاثنين الماضي، من عواقب أيّ تدخل لها في الانتخابات الأمريكية في أعقاب إعلان حملة ترامب عن تعرضها للاختراق.

واتهمت حملة ترامب، يوم السبت الماضي، إيران بأنها كانت وراء عملية القرصنة، وتوزيع وثائق على وسائل إعلام تتعلق بالأبحاث التي أجريت للتحقق من خلفية جاي دي فانس، المرشح لمنصب نائب الرئيس عن الحزب الجمهوري. وحذّرت الحملة وسائل الإعلام من استخدام الوثائق، قائلة إن مثل هذا العمل يخدم «أعداء أمريكا».

من جهة أخرى، رفض قاض في نيويورك، للمرة الثالثة، التنحي عن القضية التي أدينَ فيها دونالد ترامب بتهم تتعلق بأموال دفعت لشراء صمت ممثلة، رافضاً ادعاء الرئيس الأمريكي السابق، وجود تضارب في المصالح في ما يتعلق بعمل ابنة القاضي في شركة استشارات سياسية.

وفي تكرار لما فعله في إبريل/ نيسان الماضي، وأغسطس/ آب 2023، رفض القاضي خوان ميرشان في قرار أصدره، أمس الأربعاء، طلباً من محامي ترامب بأن يتنحى عن النظر في القضية الأولى التي تتضمن اتهامات جنائية ضد الرئيس الأمريكي السابق. ومن المقرر أن يصدر ميرشان حكمه على ترامب في 18 سبتمبر/ أيلول.

وكتب ميرشان في الحكم «لم يقدم المدعى عليه أي شيء جديد لهذه المحكمة للنظر فيه. ولم يفعل المحامي سوى تكرار حجج رفضتها هذه المحكمة ومحاكم أعلى بالفعل»، وكانت «مملوءة بالمغالطات والادعاءات التي لا أساس لها». ودانت هيئة محلفين ترامب في 30 مايو/ أيار في 34 تهمة جنائية تتعلق بتزوير سجلات تجارية لإخفاء دفع محاميه الشخصي السابق مايكل كوهين 130 ألف دولار لممثلة الأفلام ستورمي دانيالز، لتجنب فضيحة قبيل الانتخابات الأمريكية عام 2016.

من جهته، تقدّم اتحاد عمّال قطاع السيارات في الولايات المتحدة بشكوى أمام محكمة فيدرالية تعنى بشؤون العمل ضد ترامب، ومالك منصة إكس ماسك، يتّهمهما فيها بترهيب عمّال خلال مقابلة حظيت بتغطية إعلامية كبرى. وأعرب ترامب، وماسك الذي أعلن دعمه للمرشح الجمهوري، خلال الدردشة التي أجريت على منصة إكس، عن اقتناعهما بمجموعة من الفرضيات التي يعتبرها كثر نظريات مؤامرة. وخلال الدردشة تم التطرق إلى المرحلة التي كان يرأس فيها ماسك شركاته الكثيرة. وقال ترامب «أنت تدخل وتقول تريدون الاستقالة؟ فيُضربون». وتابع «لن أذكر اسم الشركة لكنهم أضربوا فقلت لهم «حسنا أنتم كلكم مصروفون»».

وصرف ماسك عدداً كبيراً من الموظفين لدى استحواذه على تويتر (إكس حالياً)، في صفقة أنجزت في نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، وقد أعلن في إبريل/ نيسان صرف أكثر من عشرة في المئة من العاملين في تيسلا، حول العالم، أي نحو 14 ألف شخص. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4nwfz4m4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"