عادي
النسخة ال 50 تنطلق اليوم بجميع لغات العالم

دوري الإمارات يحتفل بيوبيله الذهبي

00:38 صباحا
قراءة 3 دقائق
دوري الإمارات يحتفل بيوبيله الذهبي

اعداد: علي نجم
تنطلق اليوم الجمعة منافسات دوري أدنوك للمحترفين، إيذاناً بتدشين النسخة ال 50 من البطولة منذ أن أبصرت النور موسم 1973 - 1974، وفاز بلقبه الأول فريق العروبة (الشارقة).
وأقيمت على مدى السنوات ال51 الماضية 49 نسخة، في حين ألغيت في موسمي 1990-1991 بسبب حرب الخليج، وفي موسم 2019-2020 بسبب فيروس «كورونا».
ويحتفل دوري الإمارات بيوبيله الذهبي وبإقامة النسخة ال 50 بقرارات استثنائية، ذلك أن البطولة ستتكلم جميع لغات العالم، وقد تلعب بعض الفرق بوجود لاعب مواطن أو اثنين فقط، وحتى حراسة المرمى ستشهد مشاركة أجانب لأول مرة في التاريخ، حيث أشرك الجزيرة مؤخراً الحارس الصربي ستويان ليكوفيتش، بعد نيله الجنسية الإماراتية.
وستكون البداية، الجمعة، مع موقعة مسائية من العيار الثقيل للوصل حامل اللقب وبطل ثنائية الموسم الماضي، حين يحل ضيفاً على كلباء المتجدد، في حين ستشهد الفترة الأولى التي تنطلق عند الساعة السادسة مواجهتين، تجمع الأولى بين الوحدة وضيفه عجمان، بينما يحل النصر ضيفاً على العروبة.
أما السبت، فستلعب 4 مباريات، حيث يحل الجزيرة ضيفاً على بني ياس، بينما يلاقي شباب الأهلي ضيفه البطائح في لقاء من العيار الثقيل.
ويستقبل العين ثالث الموسم الماضي ضيفه خورفكان، بينما يحل الشارقة ضيفاً على دبا الحصن.
كلباء * الوصل
يستهل فريق الوصل رحلة الدفاع عن اللقب من كلباء، حين يحل ضيفاً على «النمور».
ودعم الفريق البطل تشكيلته برباعي جديد مكون من الصربي سردان الذي سيعوض الأرجنتيني بوبليتي المصاب، إلى جانب الياباني تاكاشي، كما ضمّ الثنائي المواطن طحنون الزعابي وماجد سرور.
أما كلباء، فقد أجرى تغييراً فنياً، بعدما أوكل قيادة الفريق إلى الصربي رازوفيتش.
ودخل الفريق سوق الانتقالات بقوة، فضم الإيراني شهريار الذي سيكون شريكاً لمواطنه مهدي قائدي.
وضم الفريق الأصفر والأسود، كلاًّ من سلطان المنذري من العين، وأحمد بوناموس من بني ياس، إلى جانب عبد العزيز الكعبي من الشارقة، أما على صعيد اللاعب المقيم، فقد تعاقد مع الصربي نيمنيا يوفيتش واليمني خالد الأصبحي القادم من شباب الأهلي.
ويتطلع صاحب الأرض إلى كسر التفوق الوصلاوي في مواجهاتهما المباشرة، بعدما اكتفى بتحقيق فوز واحد على «الإمبراطور» في زمن المحترفين، مقابل 9 انتصارات للوصل، بينما حسم التعادل 8 مواجهات بينهما.
الوحدة * عجمان
يتطلع فريق الوحدة إلى العزف على وتر السعادة الأول، وضمان الحصول على النقاط الثلاث حين يستقبل ضيفه عجمان. وستكون المباراة عاطفية للمدير الفني الصربي غوران الذي سيعود إلى ملعب آل نهيان، لمواجهة صاحب الأرض الذي ذاق معه حلاوة الفوز بلقب بطولة كأس مصرف أبوظبي الإسلامي الموسم الفائت، قبل أن يترك مقعده ليعود إلى البيت البرتقالي.
ويتطلع الفني لفريق الوحدة النرويجي روني أن يقود الفريق لتحقيق الفوز الأول، وعكس الصورة الإيجابية التي بدا عليها العنابي في المباريات الودية، حين خاض 5 تجارب من دون أن يمنى مرماه بأي هدف.
ودعم العنابي تشكيلته بعناصر أساسية، فضمّ مدافع بني ياس ساشا، والجناح النيجيري فيليب أوتيلي، بينما سيبقى السوري عمر خريبين الورقة الرابحة هجومياً من أجل زيارة شباك الضيوف، بعدما أنهى الموسم الماضي في صدارة ترتيب الهدافين، على أن يتولى الإيراني أحمد نور الله ضبط إيقاع وسط الميدان.
أما «البرتقالي»، فيدرك أن المستوى والصورة التي قدمها أمام شباب الأهلي في كأس الرابطة، قد لا تساعده على ضمان العودة بنتيجة إيجابية من العاصمة.
ويتطلع المدير الفني غوران إلى علاج السلبيات التي وضحت أمام «الفرسان»، عبر تعزيز الشق الدفاعي والبحث عن تفعيل الشق الهجومي، بما يساعد المغربي وليد أزارو على زيارة شباك العنابي، بمساعدة الصفقتين الجديدتين الجناح الجامايكي جونيور والمغربي أيمن الحسوني.
العروبة * النصر
يتجدد اللقاء بين العروبة العائد إلى عالم الأضواء، وضيفه النصر للمرة الثانية على التوالي في أسبوع واحد.
وكان الفريقان قد تواجها، السبت الماضي، في ذهاب كأس مصرف أبوظبي الإسلامي، في مواجهة انتهت بالتعادل السلبي.
ويعوّل النصر على حنكة المدير الفني الهولندي شرودر، وفاعلية النجم المغربي عادل تاعرابت، بينما سيدرك علي مبخوت أنه أمام فرصة لزيادة الغلة من الأهداف، ورفع رصيده في سباق هدافي الدوري تاريخياً.
وأبرم «العميد» صفقات جيدة تضمّ الهولندي ليروي فير والبلجيكي عثمان بوسعيد، إلى جانب الثلاثي المقيم فالمور جونيور، والهولندي مروان أزرقان، والبرازيلي إيمانويل فيريرا- مانو.
ويأمل مدرب العروبة البرتغالي بيريرا أن يكرر عناصره الالتزام بالشق الدفاعي، وضمان فرض الرقابة اللصيقة على مفاتيح لعب «العميد».
ويراهن صاحب الأرض على قدرات الهداف الإيراني محمد أزادي وأبو بكر تراولي هجومياً، وخبرة خالد جلال في الوسط والذي سيصطدم بزملاء الأمس.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3a332x7m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"