عادي

مدعي «الجنائية الدولية» يطالب بسرعة البت في مذكرات اعتقال مسؤولين من إسرائيل وحماس

00:15 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

لاهاي - رويترز
أكد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، أن المحكمة تتمتع بالولاية القضائية للتحقيق مع الإسرائيليين، وطلب من القضاة اتخاذ قرار عاجل بشأن إصدار مذكرتي اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت.
وحث خان القضاة الذين ينظرون في مذكرات الاعتقال المطلوب إصدارها بحق مسؤولين إسرائيليين وقادة من حماس على اتخاذ قرارهم بسرعة ودون تأخير.
وقال خان في طلبه للمحكمة: «من الراسخ قانوناً أن المحكمة تتمتع بولاية قضائية في هذا الموقف»، رافضاً الحجج القانونية القائمة على أحكام في اتفاقيات أوسلو وتأكيدات إسرائيل أنها تجري تحقيقات فيما يثار عن ارتكابها جرائم حرب.
ويقول ممثلو الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية إن هناك أسباباً وجيهة تدفعهم للاعتقاد بأن نتنياهو وغالانت وكذلك رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار والقائد العسكري في الحركة محمد الضيف والزعيم الراحل لحماس إسماعيل هنية، يتحملون المسؤولية الجنائية عن جرائم حرب مزعومة وجرائم ضد الإنسانية.
واغتيل هنية في إيران في أواخر يوليو/تموز، وترفض المحكمة منذ ذلك الحين التعليق على التقارير الواردة عن مقتله، وتقول إسرائيل إنها قتلت الضيف في غارة جوية، لكن حماس لم تؤكد أو تنف هذه الأخبار.
وتقول سلطات الصحة في قطاع غزة إن الحملة العسكرية التي تشنها إسرائيل منذ ذلك الحين أودت بحياة نحو 40 ألف فلسطيني وتسببت في أزمة إنسانية كبيرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/nhz7ttf4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"