عادي

لقاح يوقف تقدم الزهايمر

18:37 مساء
قراءة دقيقة واحدة
لقاح يوقف تقدم الزهايمر
الخلايا باللون البرتقالي مصابة بالزهايمر

توصلت دراسة أجراها أطباء من جامعة جنوب فلوريدا الأمريكية، إلى لقاح يوقف تقدم «الزهايمر»، أطلق عليه «E22W42DC» من خلال استهداف الخلايا المناعية المحملة ببروتين «ببتيد بيتا» التي تتراكم بين خلايا الدماغ، والمسببة للزهايمر.
واختبر الأطباء اللقاح، الذي صاغوه باستخدام الخلايا المحسّنة «ببتيد بيتا النشواني» والمشتقة من نخاع عظم الفأر، حيث أظهر تفاعلاً مع الخلايا المناعية الأخرى دون أن يسبب أضراراً للأنسجة السليمة. ويتشكل الزهايمر من نوعين متميزين: «ببتيد بيتا النشواني» و«التشابك الليفي العصبي لبروتين تاو» داخل الخلايا الدماغية، وكلاهما يؤدي إلى تلف إشارات الخلايا العصبية وظهور أعراض الزهايمر.
وقال د. كاو، عالم الأعصاب في كلية تانيجا للصيدلة التابعة لجامعة سان فرانسيسكو الأمريكية، وكلية الطب بجامعة جنوب فلوريدا: يوفر اللقاح الجديد تأثيرات مناعية قوية دون إحداث تفاعل مناعي ذاتي، وأضاف: «الالتهاب هو أحد الأعراض الأساسية لمرض الزهايمر».
وأضاف: ينتج «ببتيد بيتا النشواني» مستويات طويلة الأمد ومتوسطة من الأجسام المضادة اللازمة لمنع تكون «أوليجومرات» ( خلايا عارضة من التكدس بشكل أكبر في لويحات الزهايمر) دون الإفراط في تحفيز الجهاز المناعي لكبار السن.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"